A+ A-

قطر تدعو الى انشاء صندوق تعليمي لمصلحة اللاجئين والنازحين السوريين

الكويت - 31 - 3 (كونا) -- طرح وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية مبادرة قطرية بتأسيس صندوق يخصص للتعليم والتطوير المهني للاجئين والنازحين السوريين بشكل مواز مع مبادرات الامم المتحدة والجهود المبذولة بهذا المجال.
وقال العطية في كلمته أمام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي اختتم اعماله هنا اليوم إن مبادرة بلاده ستكون جزءا من آلية العائدات الخاصة بالمؤتمر الدولي الثالث للمانحين من خلال التنسيق مع الاشقاء في دولة الكويت ومكتب تنسيق الشؤون الانسانية للامم المتحدة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف).
ودعا أشقاء الشعب السوري كافة من دول ومنظمات وهيئات اقليمية ودولية للتعاون مع هذه المبادرة القطرية التي ترتكز على توفير نظام تعليم ثنائي يزاوج بين التعليم في المدارس والتدريب في المؤسسات عن طريق بناء مدارس داخل مخيمات اللجوء بالتنسيق مع الدول المضيفة التي لم تأل جهدا في استقبال هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين بالرغم من امكانياتها المحدودة.
من جهته قال وزيرالمالية في مملكة البحرين الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة في كلمته أمام المؤتمر إن المنظمات الخيرية البحرينية تنفذ العديد من المشاريع الانمائية والاغاثية الخاصة باللاجئين السوريين وتعمل بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة.
وأعرب آل خليفة عن تقديره للتنسيق العالي بين البحرين والدول المستضيفة للاجئين السوريين والتخفيف عنها واخلال السلم والأمن الاجتماعي لهذه الدول الشقيقة.
وأشاد بدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا على استضافتها المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا مؤكدا أن له دورا في التخفيف من معاناة الشعب السوري.(النهاية) ف ك