A+ A-

انطلاق الملتقى ال 15 للجمعية الخليجية للاعاقة بمشاركة كويتية واسعة

انطلاق الملتقى ال 15 للجمعية الخليجية للاعاقة بمشاركة كويتية واسعة
انطلاق الملتقى ال 15 للجمعية الخليجية للاعاقة بمشاركة كويتية واسعة
الدوحة - 30 - 3 (كونا) -- بدأت هنا الليلة اعمال الملتقى ال15 للجمعية الخليجية للاعاقة تحت شعار (جودة الخدمات المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقة) الذي يستمر اربعة ايام بمشاركة كويتية واسعة.
وقال رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في الجلسة الافتتاحية للملتقى ان هذا اللقاء يعد نتاجا وتتويجا للاهتمام المتعاظم لامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في خدمة القضايا العلمية والانسانية اذ يؤكد في العديد من المناسبات مكانة المعاقين في المجتمع وما ينبغي توجيهه لهم من اهتمام ودعم مستمر.
واضاف "اننا ننتظر ان يكون لهذا اللقاء اسهامه في احداث نقلات اساسية في جميع المجالات المتعلقة بجودة الخدمات المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقة في دول مجلس التعاون بصفة عامة ودولة قطر بصفة خاصة".
واوضح "ان ما نراه اليوم من رعاية واهتمام من قبل حكومة دولة قطر من دعم وانشاء لمراكز التأهيل والمعاهد والمراكز التعليمية والتدريبية ومراكز الابحاث المتخصصة في مجالات الاعاقة والتي لم تغفل الجوانب الاجتماعية والمادية التي تساعد على التخفيف من حدة المعاناة للاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم لهو نتاج لسياسة سمو امير قطر في خدمة ورعاية الاشخاص ذوي الاعاقة".
وبين "ان لقاءنا اليوم يمثل دعوة طيبة الى استشراف المستقبل بطموح وعزيمة والتأكيد على مواصلة المواجهة الجادة لقضايا الاعاقة وفق اسس تقوم على الابحاث العلمية المتقدمة في ظل اهتمام حكومات دول المجلس ببناء الفرد من خلال خطط دراسية وتربوية نقطف ثمارها اليوم بتزايد اعداد الخبراء والعلماء الخليجيين الذين استمرت دول مجلس التعاون وعبر السنين في تدريبهم وتعليمهم ليساهموا اليوم في مواكبة احدث ما تم ابتكاره في مجال الرعاية والتأهيل للمعوقين".
وافتتح وزير العمل والشؤون الاجتماعية القطري الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي المعرض المصاحب للملتقى والذي يضم مجموعة متنوعة من الاعمال الفنية لذوي الاعاقة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما شهد الحفل تقديم اوبريت (انا انسان) الذي عكس الاهتمام بأفكار وانشطة ذوي الاعاقة وما يمكن ان يقوموا به من اسهامات في بناء الدولة وتقدم ورقي المجتمع.
ويناقش الملتقى عدة محاور اهمها جودة البرامج التأهيلية المقدمة لهذه الفئة والخدمات المقدمة في دور الرعاية وجودة البرامج التعليمية والنفسية والرعاية الاجتماعية وبرامج التشخيص الخاصة بالمعاقين حيث يهدف الى توعية المجتمع بقضايا المعاقين والتعرف على الاحتياجات التربوية والتعليمية والاجتماعية والنفسية لهم وتوعية المجتمع بآليات التعامل مع هذه الفئة.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك مدير عام الهئية العامة لشؤون ذوي الاعاقة الدكتور طارق الشطي ورئيس المكتب التنفيذي خلود العلي ونائب رئيس المكتب عبير الجماز وامين سر المكتب فوزيه بوشهري واعضاء من المكتب التنفيذي.
كما يضم الوفد الفائزين في المسابقة الفنية الثانية من ذوي الاعاقة واولياء امورهم والمهتمين من أولياء الأمور واختصاصيين في مجال الاعاقة واعضاء من جمعيات النفع العام (جمعية اولياء امور المعاقين والجمعية الكويتية لمتلازمة الداون والجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين ومن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
ويقام الملتقى الذي يأتي برعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري بالتعاون بين الجمعية الخليجية للاعاقة والجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وبمشاركة العديد من الجهات والمؤسسات المعنية بذوي الاعاقة.(النهاية) ن ن د / م م ج