A+ A-

(طيران الجزيرة) توصي بتوزيعات نقدية للمساهمين قدرها 50 مليون دينار

جانب من المؤتمر الصحافي لمجموعة طيران الجزيرة
جانب من المؤتمر الصحافي لمجموعة طيران الجزيرة
الكويت - 30 - 3 (كونا) -- اعلنت مجموعة طيران الجزيرة عن توصية مجلس ادارتها بتوزيعات نقدية ودفعات قياسية للمساهمين تصل قيمتها الى 50 مليون دينار كويتي وذلك على شكل أرباح استثنائية عن السنة الماضية وتخفيض رأسمال الشركة من 42 مليون دينار الى 20 مليونا من خلال برنامج لإعادة شراء أسهم.
وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة طيران الجزيرة مروان بودي في مؤتمر صحافي عقد اليوم في مقر المجموعة للاعلان عن النتائج المالية للسنة 2014 ان التوزيعات النقدية ستكون على دفعات كل على حدة خلال الاشهر المقبلة على ان يكون آخرها في اغسطس المقبل.
واشار بودي الى ان برنامج اعادة شراء اسهم سيكون اول عملية يتم تنفيذها تبعا للاجراءات التي ينص عليها قانون الشركات التجارية الجديد (97/2013) على ان يلتزم مجلس ادارة المجموعة البدء في توزيع الارباح والدفعات في اقرب وقت بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية والجمعية العامة.
واضاف ان توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح بقيمة 50 مليون دينار كويتي جاءت نتيجة لنجاح عملية التخارج التي قامت بها المجموعة من قطاع تأجير الطائرات وثقة مجلس الإدارة باستمرار نمو شركة طيران الجزيرة اضافة الى الارباح الصافية الاستثنائئة التي تمكنت الشركة من تحقيقها العام الماضي.
وفي تفصيل التوزيعات التي اوصى بها مجلس الادارة قال بودي انها تتألف من ارباح استثنائية موزعة عن عام 2014 تبلغ قيمتها 20 مليون دينار كويتي تدفع بعد الحصول على موافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمجموعة المزمع انعقادها منتصف مايو المقبل مضافا اليها دفعات ضمن برنامج اعادة شراء اسهم تصل قيمتها الى 30 مليون دينار كويتي.
واضاف بودي ان برنامج اعادة شراء اسهم البالغ اجماليها نحو 30 مليون دينار يتألف من 22 مليون دينار كويتي لشراء 220 مليون سهم بقيمة السعر الاسمي للسهم (اي 100 فلس للسهم الواحد) من اصل 420 مليون سهم اضافة الى دفعات تصل الى ثمانية ملايين دينار كويتي لارباح العام 2015 واحتياطيات اخرى ملزم توزيعها مع اعادة شراء الاسهم.
وعن النتائج المالية للسنة الماضية قال بودي ان الرصيد النقدي لمجموعة طيران الجزيرة بلغ بنهاية ديسمبر الماضي 66 مليون دينار كويتي متوقعا ان يرتفع إلى 80 مليون دينار كويتي بنهاية العام الحالي ويبلغ رأس المال المدفوع للمجموعة 42 مليون دينار كويتي.
واضاف بودي ان هذا الوضع النقدي يعكس الأرباح التي احتفظت بها المجموعة والتي حققتها بفضل أدائها القوي خلال الفترة الماضية كما يعكس تحسن الوضع النقدي للمجموعة العائد من صفقة بيع 15 طائرة من طراز إيرباص (ايه-320) مقابل 507 ملايين دولار أمريكي (5ر148 مليون دينار كويتي في شهر يناير الماضي ضمن خطوة استراتيجية تهدف إلى تخارج المجموعة من قطاع تأجير الطائرات والتركيز على القطاع الواعد للطيران التجاري عبر (طيران الجزيرة) التي تحقق نحو 80 في المئة من ارباح المجموعة الصافية.
وذكر بودي ان صفقة بيع الطائرات تنعكس في حسابات المجموعة لعام 2014 التي ستتوافر الشهر القادم وستحصل المجموعة من هذه الصفقة على 5ر148 مليون دينار كويتي نقدا سيتم من خلالها تغطية ديون بقيمة 6ر116 مليون دينار كويتي كما في نهاية عام 2014.
واوضح ان مجموعة طيران الجزيرة حققت أرباحا صافية قبل اتمام صفقة بيع الطائرات بلغت 8ر3 مليون دينار في الربع الاخير من 2014 بزيادة نسبتها 47 في المئة عن الربع المماثل لسنة 2013 في حين حققت المجموعة إيرادات بلغت 8ر68 مليون دينار بزيادة نسبتها 9ر4 في المئة عن عام 2013.
واشار الى ان الارباح الصافية للمجموعة قبل اتمام صفقة بيع الطائرات بلغت 4ر17 مليون دينار كويتي بزيادة نسبتها 4ر4 في المئة عن عام 2013 مشيرا الى انه بعد احتساب تأثير صفقة بيع الطائرات انعكس ذلك على نتائج الشركة بخسارة صافية غير متكررة تبلغ 88ر2 مليون دينار كويتي للعام 2014 .(النهاية) ف ن ك / ا ع س