A+ A-

زالزال بقوة 7ر7 درجات يضرب منطقة قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة مهددا بوقوع موجات مد

كوالالمبور - 30 - 3 (كونا) -- ضرب زلزال بلغت قوته 7ر7 درجة على مقياس ريختر منطقة قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة اليوم الاثنين مهددة بوقوع امواج مد (تسونامي).
وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الماليزية في بيان صحفي أن مركز الزلزال كان قرب بلدة (رابول) في شمال شرق بابوا غينيا الجديدة على عمق 33 كيلومترا مشيرة الى ان الزلازل يقع على بعد 40 كيلومتر من جنوب شرق منطقة (كوكوبو).
ونقلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن مركز التحذير من موجات المد في المحيط الهادي في جزيرة (هاواي) التحذير من حدوث موجات مد عملاقة على السواحل الواقعة في نطاق ألف كيلومتر من مركز الزلزال على امتداد سواحل بابوا غينيا الجديدة وجزر سولومون الواقعة في المحيط الهادىء.
واضاف المركز أنه من المحتمل حدوث موجات مد عاتية على ارتفاع يتراوح ما بين متر وثلاثة أمتار على امتداد بعض سواحل بابوا غينيا الجديدة في حين من المتوقع حدوث موجات مد عملاقة مدمرة باتساع المحيط الهادىء محذرة الساكنين بالقرب من المناطق الساحلية المهددة بأن يظلوا متنبهين للمعلومات ويتبعوا التعليمات من السلطات العامة والمحلية.
يذكر بأن دولة بابوا غينيا الجديدة التي تقع في النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة في جنوب غرب المحيط الهادىء بالقرب من اندونيسيا عرضة للكوارث الطبيعية فقد تعرضت في العقد الأخير وحده إلى حوادث متعددة من زلازل وأعاصير وتسونامي اضافة الى انفجارات بركانية وفيضانات وجفاف الامر الذي أدى الى خسائر كبيرة في الأرواح ونزوح لعدد كبير من العائلات. (النهاية) م ع م / ب ش ر