A+ A-

مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ينطلق في فيتنام غدا امام تحديات التنمية المستدامة

هانوي - 27 - 3 (كونا) -- ينطلق المؤتمر البرلماني الدولي ال132 غدا في فيتنام بمشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية برئاسة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم.
ويفتتح المؤتمر مساء الغد في مبنى المجلس الوطني بفيتنام فيما يسبق الافتتاح اجتماعات تنسيقية لوفود برلمانات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي ثم اجتماعات خليجية واخرى عربية لتنسيق المواقف في المحفل البرلماني الدولي.
ويبحث المؤتمر على مدى خمسة ايام التنمية المستدامة ومواضيع عدة من خلال اللجان المختلفة حيث تناقش لجنة السلم والامن الدوليين موضوع (الحرب الالكترونية .. تهديد خطير للسلم والامن الدوليين) فيما تبحث لجنة التنمية المستدامة تشكيل نظام جديد لإدارة المياه.
كما تبحث لجنة الديمقراطية وحقوق الانسان موضوع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الانسان الى جانب دور البرلمانيين في ايجاد مفاتيح تأمين الصحة للنساء والاطفال اضافة الى الديمقراطية في العصر الرقمي والتهديد في الخصوصية والحريات الفردية.
وفي لجنة شؤون الامم المتحدة يراجع المجتمعون التفاعل بين فرق دول الامم المتحدة والبرلمانات الدولية وتقييم القدرات المؤسساتية لإدراج الاهداف الانمائية المستدامة كما سيتابع المؤتمر تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمرات السابقة وتقارير حقوق الانسان والاجتماعات التخصصية.
ويشهد المؤتمر اجتماعات جمعية الامناء العامين للبرلمانات ومنتدى البرلمانيين الشباب واجتماعات النساء البرلمانيات.
ويسعى الوفد الكويتي المشارك في المؤتمر الى تفعيل دور مجلس الامة في المحافل الدولية وتعزيز علاقاته بالاتحاد الدولي للبرلمانات الدولية من اجل التنسيق المشترك في اطار الدبلوماسية البرلمانية.
ويضم وفد الكويت المشارك في المؤتمر وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وامين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وامين صندوق الشعبة النائب صالح عاشور واعضاء الشعبة النواب الدكتور خليل عبدالله وسيف العازمي وماضي الهاجري وامين عام مجلس الامة علام الكندري.(النهاية) م ع ح / أ م س