A+ A-

العواد.. 600 مشاركة في قمة (تمكين المرأة) من داخل الكويت وخارجها

الكويت - 5 - 3 (كونا) -- اعلنت رئيسة لجنة المرأة العالمية ورئيسة قمة المرأة (نحو تمكين المرأة) المهندسة بشاير العواد ان عدد المشاركات في (تمكين المرأة) بلغ حتى الان 600 مشاركة من داخل دولة الكويت وخارجها مؤكدة ان المرأة في حاجة الى هذه القمة التي تعد الاولى من نوعها في البلاد.
وقالت العواد في مؤتمر صحفي اليوم ان هناك مشاركات من منظمات دولية منها المرأة والسلام العالمي وجمعية العلوم والتكنولوجيا واللجنة العربية للمرأة واللجنة العالمية وجمعية المهندسين الكويتية ووزارة الشباب والامم المتحدة ومركز العمل التطوعي وغيرها.
واوضحت ان اللجنة العربية في المؤتمر ستناقش بتركيز اثار الربيع العربي على المرأة العربية موضحة ان الاحداث في سوريا وليبيا والعراق واليمن ومصر منعت كثيرا من النساء من المشاركة في هذه القمة.
واضافت ان المؤتمر سيناقش ايضا التطرف واثاره على المرأة العربية في حين ستخرج اللجنة العربية بتوصيات وتعتمد من اتحاد المهندسين العرب لنقلها الى جامعة الدول العربية مؤكدة ان هدف قمة المرأة في الكويت رفع صوت المرأة العربية وليست الكويتية فقط في العالم كله.
وذكرت ان التوصيات ستسلم للجنة العالمية للمرأة ووزارة التخطيط لتدرج ضمن خطة التنمية الكويتية كذلك سترفع التوصيات الى لجنة المرأة في مجلس الامة ولجان اخرى ضمن جهات الدولة كما سيشارك في المؤتمر عدد من جميعات النفع العام الكويتية.
واكدت ان الهدف من القمة هو جعل الكويت مركزا عالميا للمرأة عام 2015 وسيتم التنسيق مع جهات الامم المتحدة للحصول على هذا اللقب رسميا معلنة عن نصب على شكل شعار القمة سيتم جمع توقيعات النساء المشاركات عليه اعرابا عن شكرهن لسمو امير الكويت امير الانسانية.
من جانبه قال مدير ادارة الانشطة الترويحية في وزارة الدولة لشؤون الشباب مشعل السبيعي ان وزارة الشباب تحرص على دعم الشباب خصوصا المرأة التي تلعب دورا كبيرا في المجتمع مثنيا على تمكن المرأة الكويتية من نقل هذه الظاهرة الكبيرة اي قمة يوم المرأة العالمي من باريس الى الكويت ما يسهم في رفع اسم الكويت عاليا.
ووصف السبيعي قمة المرأة بالانجاز المميز لبحث وطرح اوراق عمل في قضايا مهمة فالمرأة هي كل المجتمع ولها دور كبير في الرعاية والحماية والتوجيه.
وبدورها اوضحت رئيسة لجنة التوصيات لقمة يوم المرأة العالمي هنادي الحاي ان مهمة لجنة التوصيات التركيز على محاور القمة واستخراج التوصيات من المحاور ورفعها في نهاية القمة الى لجنة ابحاث المرأة التابعة لجامعة الكويت وجهات اخرى تابعة للامم المتحدة.
وبينت ان القمة ستركز على محاور رئيسية عدة تتعلق بالحياة الانسانية للرجل والمرأة أهمها الذات والأسرة والمجتمع والدولة والعالم اضافة الى تمكين المرأة في العمل بكل القطاعات.
من جهتها قالت منسق عام القمة عبير الحبيل ان يوم الافتتاح سيكون في الثامن من مارس الجاري وسيتضمن اجتماعات عدة ثم حفل عشاء للمشاركات في الاحتفال بيوم المرأة العالمي مشيرة الى ان المشاركات سيناقشن يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري المحاور واصدار التوصيات.(النهاية) ز ا ك / ه ب