A+ A-

(الصندوق الكويتي) يوقع اتفاقية قرض بأربعة ملايين دينار مع فيتنام

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
الكويت - 3 - 3 (كونا) -- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية اتفاقية قرض بقيمة أربعة ملايين دينار كويتي (ما يعادل 6ر13 مليون دولار أمريكي) مع جمهورية فيتنام الاشتراكية لتمويل مشروع تطوير البنية الاساسية للري في مقاطعة (هاي- هو).
وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم ان المشروع يهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مدينة (هاي هو) و12 قرية في مقاطعة (هاي هو) بإقليم (نام دن) في فيتنام من خلال توفير خدمات الري والصرف الزراعي ومن ثم الاسهام في زيادة واستدامة الانتاج الزراعي.
واضاف البيان ان لهذا الدعم اثرا ايجابيا يتمثل في تخفيض حدة الفقر لسكان منطقة التأثير المباشر للمشروع والبالغ تعدادهم الحالي نحو 105 آلاف نسمة كما يتمثل في تحقيق الامن الغذائي على المستوى الوطني.
وذكر ان المشروع يشمل الاعمال المدنية والميكانيكية اللازمة لاعادة تأهيل وتطوير قناتي (نن مي) و(دوي) بهدف تأمين كميات كافية من مياه الري وتوفير الصرف الزراعي لأراض زراعية حول تلك القناتين تقدر مساحتها بنحو 5900 هكتار و7750 هكتارا على التوالي.
واشار الى ان الاعمال تشمل (تبطين) الميول الجانبية لقناة (نن مي) وقناة (دوي) بطول اجمالي يبلغ نحو 10 كيلومترات و15 كيلومترا على التوالي وتطهير وتوسعة وتشذيب قطاع القناتين وانشاء نحو ست عبارات صندوقية من الخرسانة المسلحة اضافة الى جميع الاعمال التكميلية.
وبين ان المشروع يشمل استملاكات الاراضي والدعم المؤسسي والخدمات الاستشارية اللازمة للمشروع مبينا ان من المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع اواخر عام 2018.
واوضح البيان ان نائب وزير المالية جون جي جونج وقع الاتفاقية نيابة عن جمهورية فيتنام الاشتراكية بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام هشام الوقيان.
ويعد هذا القرض ال12 الذي يقدمه الصندوق الى جمهورية فيتنام الاشتراكية حيث سبق ان قدم لها 11 قرضا بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 5ر39 مليون دينار كويتي (اي ما يعادل حوالي 3ر143 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.
وقدم الصندوق لفيتنام معونة فنية واحدة بقيمة 84 الف دينار كويتي (اي ما يعادل نحو 6ر285 الف دولارامريكي) خصصت لاعداد دراسة في قطاع التصنيع الزراعي.(النهاية) م ف س / ه ب