A+ A-

الصندوق الوطني يطلق أول برامجه لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

رئيس مجلس الادارة ورئيس الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور محمد الزهير خلال توقيع الاتفاقية
رئيس مجلس الادارة ورئيس الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور محمد الزهير خلال توقيع الاتفاقية
الكويت - 17 - 2 (كونا) -- أطلق الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة اليوم أول برامجه لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمشاركة بنك الخليج ويعنى البرنامج بتقديم الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع البنوك عبر توفير قروض تنافسية لتلبية متطلباتها.
وقال رئيس مجلس الادارة ورئيس الصندوق الدكتور محمد الزهير في تصريح صحافي إن البرنامج يستند الى مجموعة من المعايير التي تحدد أهلية المستفيدين وفقا للأحكام التي نص عليها القانون والمتفق عليها مع الصندوق.
وأضاف الزهير أن البنك يتولى التحقق من استيفاء المشروع لمتطلبات الائتمان ثم يتم إرسال ملف المشروع الى الصندوق للمراجعة والحصول على الموافقة النهائية ليقوم البنك بعدها بصرف القرض بناء على برنامج المنتج التي تمت الموافقة عليه والعمل كوكيل ائتمان للتسهيلات التي حصل عليها المبادرون لتمويل مشروعاتهم.
وأشاد بمشاركة بنك الخليج وتعاونه في برنامج الصندوق الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤكدا سعي الصندوق لتصميم برامجه المختلفة لتنفيذها من خلال تشجيع القطاع الخاص وزيادة مشاركته في تنمية الاقتصاد الوطني تماشيا مع توجهات الدولة وتحقيقا لأهداف الخطة التنموية.
وأكد الزهير أن الصندوق الوطني يعتمد وسائل وبرامج عدة لمساعدته على تحقيق أهدافه المنشودة وفي مقدمتها عقد شراكات مع البنوك المحلية للاستفادة من البنية المالية القائمة والخبرات المتاحة والمتخصصة لتوفير القروض اللازمة لتمويل رأس المال اللازم للنمو.
وذكر أن الصندوق الوطني يهدف إلى رعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير الدعم المالي والتثقيفي والقانوني والبنية التحتية فضلا عن التوجيه الاستراتيجي والفني لأصحاب المشروعات والمبادرين.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج عمر الغانم ان البنك هو أول المشاركين في هذا البرنامج الذي يعتبر مبادرة وطنية مهمة لتقديم التوجيه والدعم المادي الى المبادرين الكويتيين واصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف الغانم ان المبادرين ومشاريعهم الصغيرة والمتوسطة يشكلون عصب مجتمع الاعمال والقوة الدافعة لتنويع اقتصاد الكويت وضمان استقرارها وازدهارها مستقبلا موضحا ان البنك يتطلع الى المشاركة في تطبيق هذا البرنامج واستقبال طلبات القروض من المبادرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يتوافق مع إجراءات الصندوق الوطني.
وبين أن مشاركة بنك الخليج في هذا البرنامج تعكس التزامه الاستراتيجي بمساعدة الكوادر الوطنية الكويتية وتعزيز مجتمع الاعمال وتأكيدا لالتزامه بتشجيع الافكار الجديدة وتبني جيل جديد من المستثمرين المبادرين.
يذكر ان برنامج اقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع البنوك المحلية تم تطويره من قبل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي أنشئ بموجب القانون رقم (98) لسنة 2013 بهدف خلق بيئة مشجعة وحاضنة لريادة الأعمال في الكويت تتولى توفير مختلف أنواع الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.(النهاية) م ف س / ا ع س