A+ A-

اجتماع عربي يؤكد أهمية تنفيذ مشروع "الشبكة العربية للمعلومات"

القاهرة - 29 - 1 (كونا) -- أكد الاجتماع الثاني للشبكة العربية للمعلومات هنا اليوم أهمية تنفيذ مشروع "الشبكة العربية للمعلومات" ترسيخا للعمل العربي المشترك.
ورحب الاجتماع في ختام أعماله بما قامت به الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من خلال ادارة المعلومات والتوثيق من خطوات تأسيسية لمشروع الشبكة العربية للمعلومات تنفيذا لتوصيات الاجتماع الأول للشبكة الذي عقد في شهر يونيو 2014 .
وأشاد المشاركون في الاجتماع الذي عقد على مدى يومين بمقر الجامعة العربية برؤى ومقترحات المنظمات العربية المتخصصة واستعداداهم للارتباط في الشبكة العربية للمعلومات وثمنوا جهودهم في ترسيخ مفهوم العمل العربي المشترك ومواكبة التطورات المتلاحقة في قطاع المعلومات.
وأكد الاجتماع أن المنظمات العربية المتخصصة وما تمتلكه من قواعد بيانات ومستودعات رقمية ومواقع وبوابات الكترونية هي نواة بوابة الشبكة العربية للمعلومات.
وكلف الاجتماع الأمانة العامة للجامعة العربية من خلال ادارة المعلومات والتوثيق باستكمال الدراسة الفنية الأولية والتمهيدية لمشروع الشبكة العربية للمعلومات متضمنة البرنامج التنفيذي والزمني لمراحل المشروع والممارسات الأفضل في هذا المجال.
كما كلف ايضا باجراء مسوح للشبكات الاقليمية العربية والعالمية والمستودعات الرقمية العربية القائمة تمهيدا لربطها بالشبكة العربية للمعلومات على أن يتم الانتهاء من هذه الدراسة في موعد أقصاه شهر يونيو 2015 باعتبارها وثيقة تكميلية للخطة التنفيذية للمشروع.
واعتمد وثيقة "بوابة الشبكة العربية للمعلومات.. الاطار العام" باعتبارها من مخرجات الاجتماع الثاني للشبكة العربية للمعلومات والبدء الفوري في تشكيل "لجنة تسيير المشروع" لتحضير خطة العمل التنفيذية للمشروع لاعداد نموذج فعلي لبوابة الشبكة العربية للمعلومات.
ورحب الاجتماع بدعوة المنظمة العربية للتنمية الادارية للتسويق الاعلامي لمشروع الشبكة العربية للمعلومات في فعاليات وأنشطة المنظمة خلال عام 2015 وتشجيع عقد اجتماعات دورية في مقار المنظمات العربية المتخصصة بدعوة منهم لتبادل الخبرات في مجال شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
وأوصى بعرض مشروع بوابة الشبكة العربية للمعلومات برمته على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة خلال شهر سبتمبر 2015 للعلم وتقديم الدعم المعنوي للمشروع.
وكان الاجتماع الثاني للشبكة العربية للمعلومات قد استعرض على مدى يومين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية فكرة تأسيس شبكة عربية لنظم المعلومات عام 1978 والاشكاليات والعقبات التي واجهت المشروع في مرحلته الأولى والهدف من إنشاء شبكة عربية للمعلومات في الثمانينات والتسعينيات.
واستعرض ايضا فكرة احياء مشروع الشبكة العربية للمعلومات بفكر جديد ومقاربة حديثة والهدف من انشائها عام 2014 .
كما ناقش الاجتماع الخطوات التأسيسية التي اتخذتها الأمانة العامة للجامعة العربية (ادارة المعلومات والتوثيق) في ضوء الاجتماع الأول للشبكة العربية للمعلومات الذي عقد في شهر يونيو 2014 .
وناقش كذلك مقترحات وملاحظات المنظمات العربية المتخصصة والخبراء العرب المشاركين في قطاع المعلومات وسبل وآليات تسيير مشروع الشبكة العربية للمعلومات لتحقيق الاستفادة القصوى من المشاركة بين مؤسسات العمل العربي المشترك.
وكانت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبوغزالة قد أكدت في كلمتها أمام الاجتماع ضرورة احياء مشروع الشبكة العربية للمعلومات في ثوبها الجديد الذي يرسخ مفهوم مشاطرة ومشاركة مصادر المعلومات المتاحة في مستودعات المنظمات العربية المتخصصة.
كما أكدت مدير ادارة المعلومات والتوثيق بالجامعة العربية المستشارة هالة جاد الأهمية البالغة التي توليها الجامعة العربية للمشروع لما له من أثر بالغ في دعم متخذي القرار في الوطن العربي وتيسير الحصول على مصادر المعلومات في مختلف مجالات العمل العربي المشترك.(النهاية) م ف م / ع ف ف / م م ج