A+ A-

الرئيس المصري يصدر قرارا بقانون بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب

القاهرة - 22 - 12 (كونا) -- أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم قرارا بقانون بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب المقبل تقسم بموجبه البلاد الى 237 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب ب(النظام الفردي) كما تقسم الى أربع دوائر انتخابية تخصص للانتخاب ب(نظام القوائم).
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف في تصريح صحفي مساء اليوم ان القانون يراعي عدة ضوابط من بينها "أن يمثل النائب في أية دائرة من الدوائر الانتخابية ذات العدد من الناخبين الذي يمثله بقية النواب في الدوائر الأخرى لاعمال التمثيل المتكافئ للناخبين في مجلس النواب".
واشار كذلك الى "انضباط تقسيم الدوائر بحيث يتناسب عدد السكان في كل دائرة بالاضافة الى عدالة تمثيل المحافظات بضمان تمثيل كل محافظات الدولة في مجلس النواب" بصرف النظر عن عدد سكانها.
وينص القانون على "أنه يحدد نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة" بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات والتمثيل المتكافئ للناخبين".
كما ينص على أن أحكامه تسرى على أول انتخابات لمجلس النواب تجرى بعد العمل بأحكامه وعلى كل انتخاب تكميلي لها ويلغى كل ما يخالفه من أحكام.
وكان وزير العدالة الانتقالية المستشار ابراهيم الهنيدي قد أوضح اخيرا أن مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية في صيغته النهائية أوجب اعدادا محددة للمرشحين بالقوائم من المسيحيين والعمال والفلاحين والشباب والمصريين بالخارج وذوي الاعاقه والمرأة.
يذكر ان انتخابات مجلس النواب التي ينتظر الانتهاء منها قبل منتصف شهر مارس المقبل تعد الخطوة الثالثة والاخيرة في (خارطة المستقبل) للمرحلة الانتقالية التي شملت أيضا صياغة الدستور والانتخابات الرئاسية.(النهاية) ر غ / م م ج