A+ A-

العواد .. استراتيجيات ومشاريع لتمكين المرأة بالتعاون مع اليونسكو في المرحلة المقبلة

نائب رئيس الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية ورئيسة اللجنة العالمية للمراة المهندسة بشاير العواد خلال  اجتماعات الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية واللجنة العالمية للمراة في مقر منظمة اليونسكو في باريس.
نائب رئيس الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية ورئيسة اللجنة العالمية للمراة المهندسة بشاير العواد خلال اجتماعات الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية واللجنة العالمية للمراة في مقر منظمة اليونسكو في باريس.
باريس - 19 - 12 (كونا) -- اعلنت نائب رئيس الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية ورئيسة اللجنة العالمية للمراة المهندسة بشاير العواد عن وضع استراتيجيات ومشاريع مهمة لتمكين المرأة في المرحلة المقبلة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
وقالت العواد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان وفدا من المهندسات الكويتيات شارك بفاعلية في اجتماعات الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية واللجنة العالمية للمراة التي عقدت في مقر منظمة اليونسكو في باريس.
واضافت ان جدول اعمال الاجتماعات تضمنت ورشة عمل دولية لدراسة مؤشرات استقطاب المرأة لمهنة الهندسة ووضع استيراتجيات تمكين المرأة والقيادة بمشاركة مستشارين يمثلون منظمات عالمية عدة.
واوضحت ان اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي وافقت على مشروع دولي لتمكين المراة بالتنسيق مع عضو اللجنة ورئيسة مهندسات ايطاليا والمسؤولة عن تنظيم اكسبو ميلانو 2015 آنيا لوبيز على ان ينطلق المشروع من معرض (اكسبو-ميلانو 2015) ويستمر حتى (اكسبو-دبي 2020).
واشارت الى ان المشروع سوف يقوم خلال هذه الفترة الممتدة لخمسة اعوام بقياس مؤشرات تمكين المراة حول العالم ومناقشة البحوث والاحصائيات للخروج باستراتيجية دولية عامة لتمكين المراة حول العالم.
وقالت العواد ان من مخرجات الاجتماعات ايضا الموافقة على مشروع دولي اخر للجنة العالمية للمرأة في الهندسة التابعة للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية بالتعاون مع منظمة اليونسكو كشريك استيراتيجي وعدد من المنظمات الدولية للمرأة لمد جسور التواصل بين المنظمات الدولية المتخصصة بشؤون المرأة وبين نساء العالم.
واشارت الى ان هذا المشروع يسعى الى الاستفادة من ما تقدمه هذه المنظمات الدولية من دعم وخدمات ومؤتمرات وورش عمل ومنتديات ومنح دراسية ودعم فني ومادي.
واوضحت ان المشروع يهدف ايضا الى جمع المعلومات في تطبيق وموقع الكتروني واحد كفيل بتبادل الرؤى والأفكار للنساء في مجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا وتنمية الذات والتخصصات الاخرى.
واضافت ان الكويت حظيت بموافقة الدول الاعضاء في الاتحاد على تاسيس وتبني هذا المشروع الذي يعد فرصة للتعريف عالميا بالمكانة العالية للمراة في دولة الكويت ومدى تقدير الدولة لجهودها والسعي لتمكينها في المجتمعات اضافة الى الجهود المبذولة لتنمية وتطوير قدرات المراة بشكل عام.
واكدت العواد ان هذا المشروع سوف يحدث صدى كبيرا في المحافل الدولية ويعزز دور الكويت كمركز انساني تزامنا مع تكريم سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه من قبل الامم المتحدة كقائد للإنسانية ودولة الكويت كمركز انساني.
واوضحت انه من المقرر ان يتم تدشين هذا المشروع في يوم المرأة العالمي في الثامن من مارس المقبل في دولة الكويت حيث ستستضيف الكونغرس الدولي للمرأة 2015 للاتحاد الدولية للمنظمات الهندسية بالتعاون مع اليونسكو.
وقالت ان الاجتماع وافق ايضا على اعتماد الكونغرس الدولي كأول كونغرس للمرأة تابع للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية وينطلق بدورته الاولى في دولة الكويت.
وضم وفد المهندسات الكويتيات في الاجتماعات كلا من بدور شهاب وهنادي الحاي وفاطمة جرخي ووفاء باقر ومعالي اليوسفي وهدى الدحيم وآمنة العوضي. (النهاية) ا م م / ب ش ر