A+ A-

السفير الروسي يؤكد متانة وعمق العلاقات بين بلاده والكويت

السفير الروسي لدى الكويت الكسي سولوماتين
السفير الروسي لدى الكويت الكسي سولوماتين
الكويت - 9 - 12 (كونا) -- أكد السفير الروسي لدى الكويت الكسي سولوماتين أن العلاقات بين بلاده والكويت على المستوى الرسمي تتجاوز نصف قرن مضيفا ان الكويت كانت الدولة الخليجية الأولى في اقامة العلاقات مع الاتحاد السوفيتي السابق.
وقال سولوماتين في تصريح صحفي اليوم بمناسبة إقامة الاستعراض الروسي للأطفال (موسكوفا) يوم الاحد المقبل على مسرح السالمية ان الكويت وروسيا استفادا من هذه العلاقات بغض النظر عن المساحة والسكان مشددا على ان البلدين كانا سباقين دائما في محاولة ايجاد أرضية مشتركة للحوار حول كل المشاكل العالقة في المنطقة.
واشار الى وجود قواسم مشتركة بين الكويت وروسيا منذ القرن التاسع الميلادي حيث تمتع العرب والروس بعلاقات مشتركة عديدة وكان اهمها العلاقات التجارية التي ساهمت في تداخلات ثنائية عديدة.
واوضح "لعل استقبال الكويتيين وردود أفعالهم على العروض الفنية ومعارض التشكيل الروسي أكبر دليل على مدى القرب الذي تحظى به الثقافة الروسية في الكويت والدول العربية بوجه عام".
وبشأن الاستعراض الروسي ذكر السفير الروسي انه يقام بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ويعد من أهم الاستعراضات الروسية وأكثرها شهرة واحترافية ويشتمل على الرقصات الحديثة والفلولكلورية الروسية.
وذكر انها المرة الاولى التي تقدم فيها فرقة (موسكوفا) عرضا لها في منطقة الشرق الاوسط معربا عن الامل في ان ينال العرض اعجاب الجمهور الكويتي وان يستمتع به ويتعرف من خلاله على الفن الروسي.
واضاف ان السفارة الروسية تسعى دائما للتعاون مع المجلس الوطني للثقافة لاقامة امسيات ثقافية روسية في الكويت حيث قدمت فرقة الرقص الفولكلوري الروسي عرضا مميزا في شهر ديسمبر الماضي اضافة الى معارض للفن التشكيلي الروسي مشيرا الى اهمية هذه الفعاليات بتعريف الجمهور الكويتي بالثقافة الروسية.
وقال سولوماتين "اننا لا نحاول في كل هذا أن نأتي بالثقافة الروسية إلى الكويت فحسب ولكننا نسعى أيضا ان نأتي بالكويت إلى روسيا" فقد تمت دعوة العديد من الشخصيات الكويتية البارزة لزيارة أقدم متحف فني في أوروبا وربما في العالم وذلك بمناسبة مرور 250 عاما على تأسيسه.
واوضح ان من بين الشخصيات المهمة التي دعيت الى الزيارة مديرة دار الآثار الإسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح والامين العام للمجلس الوطني للثقافة المهندس علي اليوحة.(النهاية) ه ع ص / ه ب