A+ A-

الدوسري..لوضع اجراءات تنفيذية لتوصيات الدورة 36 لوكلاء عمل (التعاون)

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
الكويت - 24 - 11 (كونا) -- أكد المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة جمال الدوسري أهمية وضع اجراءات تنفيذية ناجحة لتطبيق التوصيات التي ستخرج من الدورة ال36 للجنة وكلاء وزارات العمل بدول مجلس التعاون الخليجي بناء على التقارير والوثائق محل البحث.
وأعرب الدوسري في كلمته بافتتاح اجتماع الدورة هنا اليوم عن الشكر لما بذلته الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وكذلك المكتب التنفيذي من اعداد وثائق جدول الاعمال الحالية.
ونوه بالتوصيات التي خرجت بها الاجتماعات المتواصلة التي سيتم رفعها الى وزراء العمل في دول المجلس بما في ذلك تقارير نتائج أعمال الفرق الفنية التي شكلها مجلس وزراء العمل الخليجي منذ عامين والتي ستشكل لبنة على طريق تحقيق الطموحات وتطويرها.
وتناول في كلمته ما توصلت اليه الدراسات حول تمكين المرأة الخليجية في القطاع الخاص فضلا عن التدريب المهني بدول المجلس علاوة على تقرير عن اشكاليات تشغيل الشباب الخليجي في القطاع الخاص.
وذكر أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اللقاءات المتواصلة لتحقيق المزيد من المكاسب في الشأن العمالي وكل ما يتصل به من قضايا وهموم ما يستدعي العمل الجاد نحو تحقيق نقلة نوعية في قطاع العمل في ظل المستجدات على الساحة العمالية العربية والدولية واغتنام هذا الاجتماع لمناقشة الهموم المشتركة بشكل جماعي لتوحيد الرؤى والتطلعات.
وشدد الدوسري على ضرورة العمل على الاسهام بشكل حقيقي في تحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات الخليجية من خلال تلاقي الافكار وايجاد مساحة مشتركة من التعاون الامثل بين دول مجلس التعاون.
من جانبه أعرب الامين العام المساعد لشؤون الانسان والبيئة في المجلس عبدالله الهاشم في كلمة تلاها عنه مدير ادارة العمل والخدمات الاجتماعية بالامانة العامة عبدالله الخروصي عن الشكر الجزيل لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على دعمه المستمر واللامحدود للعمل الخليجي المشترك عموما والعمل والعمال خصوصا.
وقال الهاشم إن العمل الخليجي المشترك في مجال العمل والعمال يتطلب الكثير من الجهود للوصول الى الاهداف المرجوة لاسيما أن جدول أعمال الدورة الحالية يتضمن جملة من الموضوعات والتوصيات المدروسة جيدا.
وأعرب عن ثقته التامة بخروج اجتماع وكلاء وزارات العمل الخليجية بتوصيات عملية ومدروسة تمهيدا لرفعها الى اجتماع وزراء العمل الخليجيين لاعتمادها في اجتماعهم ضمن أعمال دورتهم ال31.
من جهته قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون عقيل الجاسم في كلمته إن جدول الاعمال يتضمن عددا من الدراسات المعدة من قبل المكتب لافتا من ضمن القضايا المطروحة قضايا مرونة اسواق العمل وتنقل العمالة في أسواق العمل الخليجية وتقرير عن اشكاليات تشغيل الشباب في القطاع الخاص والحد من ظاهرة الباحثين عن العمل.
وقال الجاسم إن المكتب أعد دراسة عن واقع التدريب التقني والفني بدول المجلس في ضوء التحديات والطموحات المستقبلية وسوف تستعرض الوثائق "ثمار جهود دول المجلس لتوحيد مواقفها في المؤتمرات الاقليمية والدولية للتصدي للانتقادات حول ما يقال عن تشغيل العمالة الوافدة الموقتة وقضايا العمل الجبري والاتجار بالبشر".
وأشار الى أنه سيتم تناول الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني الذي سيتم تنقيحه وتحديثه خلال السنة المقبلة لاخراجه بصورة مكتملة تصنف وتصف كل المهن والاعمال الموجودة في سوق العمل الخليجي.(النهاية) م ذ / ب ص / ت ب