A+ A-

الرئاسة المصرية.. جولة السيسي الاوروبية تهدف الى تطوير العلاقات

القاهرة - 23 - 11 (كونا) -- قالت الرئاسة المصرية اليوم أن الجولة الاوروبية التي يستهلها الرئيس عبدالفتاح السيسي غدا تهدف الى تطوير العلاقات وتبادل وجهات النظر ازاء عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ومن المقرر أن يبدأ الرئيس المصري غدا أول جولة اوروبية له منذ عزل سلفه محمد مرسي فى يوليو 2013 تشمل ايطاليا والفاتيكان وفرنسا بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية فضلا عن بحث عدد من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير علاء يوسف للصحفيين ان زيارة الرئيس السيسي لروما هدفها تطوير علاقات مصر الثنائية مع ايطاليا والاتحاد الأوروبي حيث تتولى ايطاليا الرئاسة الدورية للاتحاد منذ مطلع يونيو 2014 .
واوضح أن ايطاليا تكتسب أهمية خاصة على الصعيد الاقتصادي بالنسبة لمصر حيث تعد الشريك التجاري الأول لها على مستوي الاتحاد الأوروبي والثالث عالميا بعد الولايات المتحدة والصين.
وذكر ان السيسي سيجري خلال زيارته الى روما محادثات مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو ورئيس مجلس الشيوخ بييترو جراسو ورئيس الوزراء ماتيو رينزي لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر ازاء عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واضاف المتحدث أنه يأتي في مقدمة هذه القضايا مكافحة "الارهاب" وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهته وتطورات الأوضاع في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وبحث سبل التعاون والتنسيق لمكافحة الفكر المتطرف والحيلولة دون انتشاره.
وتابع أن الرئيس السيسي سيقوم بزيارة الى الفاتيكان مشيرا الى أن الزيارة تعكس تقدير القاهرة لمواقف البابا فرانسيس ازاء الانفتاح على الحوار مع الدين الاسلامي والجهود التي يبذلها من أجل مكافحة الفقر والدفاع عن القضايا ذات الطابع الانساني والتنموي.
وقال أن الرئيس المصري سيتوجه الثلاثاء المقبل الى فرنسا "للبناء على الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين وقوة الدفع التي نتجت عن لقاء القمة بين الرئيسين المصري والفرنسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك في سبتمبر الماضي".
واوضح أن المحادثات ستتناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.(النهاية) ر غ / س ع م