أهم الاخبار
A+ A-

المجلس الوطني للثقافة يوقع شراكة مع (توتال) والمعهد الفرنسي للاثار

الكويت - 10 - 11 (كونا) -- اعلنت ادراة الاثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة (توتال) الفرنسية والمعهد الفرنسي لاثار الشرق الادنى وذلك للتنقيب عن الاثار في القلعة (الهلينستية) ومنطقة القصور في جزيرة فيلكا.
واشاد الامين العام للمجلس الوطني للثقافة المهندس علي اليوحه في تصريح صحافي اليوم بالتعاون الفرنسي الكويتي في مجال التنقيب على الاثار مشيرا الى ان هذا التعاون يمتد الى 35 عاما مضت.
واوضح اليوحه ان هناك اتفاقية سابقة موقعة مع الجانب الفرنسي للتنقيب عن الاثار حيث يقدم الفريق الفرنسي الكويتي تقارير دورية عن نشاط التنقيب عن الاثار.
واضاف ان الكويت تولي جزيرة فيلكا اهتماما كبيرا وهناك فريق متخصص يقوم باعداد ملف كامل عن اثار فيلكا والتي تضم تنوع حضاري متعدد من العصر البرونزي مرورا الى الحضارة الهلينستية ووصولا الى العصر الحديث مما يجعل لهذا الموقع قيمة عالمية.
وذكر اليوحه ان الترتيبات تجري حاليا بالتعاون مع المنظمة الدولية (اليونسكو) لوضع اثار فيلكا على قائمة التراث العالمي.
من جانبه قال مدير شركة (توتال) الفرنسية ليونيل ليفا ان الشركة تقدم هذا الدعم للبعثة الفرنسية بهدف التنقيب عن الاثار في فيلكا في اطار اهتمام الشركة بدعم الانشطة الانسانية والعلمية.
واوضح ان الشركة تهتم بتمويل نشاط البحث العلمي والاهتمام بتاريخ المنطقة ضمن انشطة متنوعة من المشروعات في مجال التدريب والتعليم والثقافة والحفاظ على البيئة.
من جهتها قالت رئيسة البعثة الفرنسية للتنقيب جولي بوترك ان البعثة الحالية تعمل منذ عام 2011 في منطقة القلعة الهلينستية والقصور في فيلكا اذ عثرت على قطع من الفخار اليوناني تعود للاسكندر الاكبر.
واكدت كذلك العثور على بقايا كنائس وبعض الاثار الاسلامية في الجزيرة مشيرة الى ان تمويل شركة (توتال) يتيح للبعثة تطوير البحث العلمي واعداد التقارير بالاضافة الى انشاء صفحة على الانترنت حول نشاط البعثة.
وقالت ان هناك ترتيبات بين المعهد الفرنسي للشرق الادنى والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب لانتاج فيلم وثائقي طويل عن التنقيبات الاثرية في جزيرة فيلكا.(النهاية) ه ع ص / ج خ