A+ A-

المستشار النمش يدعو الى وضع برامج لحماية النزاهة ومكافحة الفساد

رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار عبد الرحمن نمش النمش
رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار عبد الرحمن نمش النمش
الرياض - 29 - 10 (كونا) -- دعا رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار عبد الرحمن نمش النمش هنا اليوم الى ضرورة تنسيق الجهود الخليجية المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد ووضع البرامج التي تساعد على تعزيز ذلك.
واكد النمش في افتتاح ندوة بعنوان (دور البرامج التوعوية في تعزيز النزاهة) أهمية دور برامج التوعية في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وضرورة تضافر الجهود الخليجية من خلال الهيئات والأجهزة المعنية بمكافحة الفساد للوصول الى أكبر قدر ممكن من الحماية الاقتصادية والاجتماعية والقضائية وتحصين مقومات الحياة العامة من الآثار السلبية المدمرة التي تنتج عن تغلل الفساد وتفشيه في مؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي".
وشدد على اهمية الموضوعات المطروحة للنقاش في الندوة والدور المهم الذي تضطلع به الاجهزة المعنية في تطوير البرامج الخاصة بعملها.
ومن جانبه قال الامين العام المساعد للشؤون القانونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون السفير راشد المري في كلمته إن "حماية النزاهة ومكافحة الفساد بجميع أشكاله من المبادئ الثابتة في الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية في دول المجلس".
وأشار الى حرص قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واهتمامهم بهذا الأمر لافتا الى اتخاذ العديد من الخطوات المهمة للتجاوب مع المواقف الدولية منها الانضمام لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وإنشاء هيئات ولجان وطنية للنزاهة والشفافية.
وبدوره تطرق رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية محمد بن عبدالله الشريف الى جهود دول مجلس التعاون لتقريب التشريعات وتجانسها وتهيئتها للاندماج والتقارب ما يحقق اهداف الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد .
ودعا الشريف الى الاستفادة من الفرص المشتركة والمتماثلة التي تحقق التقارب بين التشريعات بدول المجلس وبخاصة في مجالات التوعية والدعوة والتربية والتثقيف والإرشاد واستخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في الوقاية من شيوع الفساد .
وتهدف الندوة التي شارك فيها مسؤولو الاجهزة المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون ونخبة من المهتمين الى إظهار اهتمام دول المجلس بحماية الشفافية وتعزيز مبدأ النزاهة ومكافحة الفساد في مختلف الميادين وما تقوم به من جهود وما أصدرته من أنظمة ولوائح وتنظيمات وما أنشأته من هيئات لهذا الغرض فضلا عن استعراض تجارب الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس. (النهاية) اد / أ م س