A+ A-

الصالح .. مجموعة (فاتف) أشادت بجهود الكويت في مكافحة الارهاب وتمويله

وزير المالية أنس الصالح
وزير المالية أنس الصالح
الكويت - 28 - 10 (كونا) -- قال وزير المالية أنس الصالح ان مجموعة العمل المالي (فاتف) المعنية بوضع المعايير الدولية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب اشادت بالخطوات والاجراءات الملموسة التي قامت بها الكويت للوصول الى المستويات الدولية المقبولة في هذا المجال.
وأضاف الوزير الصالح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن (فاتف) أصدرت بيانا اشارت فيه الى عزمها ارسال فريق متخصص الى البلاد مطلع العام المقبل للتحقق ميدانيا من تطبيق ما سبق التعهد به من التزامات في خطوة تمهيدية لاستبعاد الكويت من قائمة المراجعة لديها.
وأكد ثقته بالجهات الممثلة في اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والتي يأتي على رأسها وحدة التحريات المالية الكويتية التي تتمتع باستقلال مالي واداري باشراف وزير المالية.
وشدد على ان تلك الوحدة مستمرة بتطوير أنظمتها بما يواكب التطورات الدولية في هذا المجال على نحو يكفل حماية النظام المالي والمصرفي في الكويت من مخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب.
وذكر في هذا الصدد ان الكويت تعهدت منذ شهر يونيو 2012 بالتعاون مع (فاتف) لتصحيح اوجه القصور في نظم مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب لديها لافتا الى ان الكويت طورت بصورة ملموسة نظم المكافحة لديها من خلال التطبيق الشامل على المستوى التشريعي لخطة تصويب الاوضاع.
واوضح ان خطة تصويب الاوضاع شملت تجريم تمويل الارهاب ووضع اجراءات لتحديد وتجميد اصول الارهابيين ووضع تشريعات واجراءات لطلبات التعاون الدولي على صعيد تمويل الارهاب فضلا عن اجراءات العناية الواجبة للعملاء وتأسيس وحدة تحريات مالية ذات استقلالية تشغيلية كاملة.
وافاد بأن خطة تصويب الاوضاع اشتملت على إلزام المؤسسات المالية للاخطار عن المعاملات المشبوهة والمصادقة على اتفاقية قمع تمويل الارهاب لافتا الى ان هذه الجهود توجت بإصدار القانون رقم 106 لسنة 2013 ولائحته التنفيذية في شأن مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.(النهاية) م ج ب