A+ A-

الوزير العمير.. انخفاض اسعار النفط لن يؤثر على خطة التنمية

وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير
وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير

الكويت - 26 - 10 (كونا) -- قال وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير الليلة أن "لا أثر سلبي لانخفاض أسعار النفط على خطة التنمية" مشيرا الى ان الاسعار الحالية لاتزال تغطي السعر الذي رسم في الموازنة العامة للدولة والمقدر ب75 دولارا للبرميل.
واضاف العمير في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع البروتوكولي للسلطتين التشريعية والتنفيذية ومأدبة العشاء التي اقامها رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في ديوانه ان سمو رئيس مجلس الوزراء شدد خلال اللقاء الذي جمع السلطتين "بأننا ملتزمين بالخطة التنموية التي قدمناها".
واوضح انه من الطبيعي ان يؤثر انخفاض اسعار النفط على الفوائض المالية التي تتطلع الحكومة "الى تعظيمها واستثمارها للاجيال القادمة" مبينا ان الانخفاض لا يتعلق بالكويت وحدها انما هو تأثير عالمي ادت اليه اسباب عدة.
واعرب الوزير العمير عن امله ان تستقر اسعار النفط عند مستوى يستفيد منه المنتجون والمستوردون وألا يتضرر منه اي طرف على حساب الاخر.
وعن توقف الانتاج النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية في الخفجي أكد الوزير العمير ان العلاقات المتينة بين الكويت والسعودية "أسمى وأقوى من ان تؤثر عليها هذه القضية وأن البلدين تجمع بينهما أواصر ووشائج الاخوة".
واشار الى تصريح وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله على هامش مشاركته في الاجتماع ال12 للجنة الوزارية الخليجية في الرياض اليوم الذي اوضح فيه ان توقف الانتاج يتعلق بأمور "فنية بحتة وليس لأسباب سياسية".
واعرب عن امله ان تحل هذه "الامور من خلال الحوار والتواصل والابواب المفتوحة بين البلدين وهو الأمر الذي يطمح اليه كلا الجانبين".
وحول ابرز ما تناوله الاجتماع البروتوكولي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية قال العمير ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح أكد ان الحكومة لن تدخر جهدا في انجاح مسيرة التعاون مع المجلس وتحقيق اقصى درجاته كما نص الدستور.
وذكر "ان سمو الشيخ جابر المبارك شدد على ان الانتقاد لا يزعج احدا بل ان الوزير بحاجة الى ان ينصح ويقوم اذا اخطأ لتحقيق مصلحة الجميع حيث كان عنوان اللقاء التشديد على التعاون والانجاز".
وبين "ان رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم شدد كذلك على ان نجاح المجلس اصبح استحقاقا على السلطتين وان اعضاء المجلس حريصون على انجاح هذه المسيرة واستئناف الانجازات" مشيرا الى ان الانجازات في دور الانعقاد الماضي "تجاوزت ال30 انجازا ونتطلع الى ان يكون دور الانعقاد المقبل دور انجاز".(النهاية) ر خ ف / س س س / ف ش