A+ A-

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الاتحاد الأفريقي بالصومال لمدة عام

نيويورك - 24 - 10 (كونا) -- اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم القرار رقم 2182 والذي يقضي بتمديد ولاية بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (اميسوم) حتى 30 أكتوبر 2015 .
وأكد المجلس في بيان أن حظر الأسلحة المفروض على الصومال لا ينطبق على شحنات الأسلحة والذخائر أو المعدات العسكرية أو تقديم المشورة أو المساعدة أو التدريب والمخصصة حصرا لقوات الامن التابعة للحكومة الاتحادية.
ودان المجلس التصدير المستمر للفحم من الصومال في انتهاك "للحظر التام على تصدير الفحم من الصومال" كما دان تدفق الأسلحة والمعدات العسكرية إلى حركة الشباب وغيرها من الجماعات المسلحة التي ليست جزءا من قوات الأمن التابعة للحكومة الاتحادية.
وتخضع الصومال لحظر على الفحم والاسلحة منذ عام 2012 لكن المجلس خففه في العام الماضي لاجازة تسلح الحكومة في مواجهة المتمردين.
وعلاوة على ذلك يقضي قرار مجلس الامن بتمديد ولاية فريق الرصد التابع للأمم المتحدة المعني بالصومال وإريتريا حتى 30 نوفمبر 2015 .
ويناط بهذا الفريق الرصد مهمة الإشراف على امتثال حكومة البلدين لفرض الحظر على شراء الأسلحة والمعدات العسكرية كما يرصد الحركة البحرية في الصومال التي يمكن لحركة الشباب أن تستخدمها لتأمين الأموال. (النهاية) م ا ع / م م ج