A+ A-

المؤرخ الفرحان.. دولة الكويت مرت بثلاث عصور تاريخية بعد الاسلام

المؤرخ والباحث فرحان الفرحان خلال ندوة ( دولة الكويت مرت بثلاث عصور تاريخية بعد الاسلام )
المؤرخ والباحث فرحان الفرحان خلال ندوة ( دولة الكويت مرت بثلاث عصور تاريخية بعد الاسلام )

الكويت - 14 - 10 (كونا) -- قال المؤرخ والباحث فرحان الفرحان اليوم ان دولة الكويت مرت بثلاثة عصور تاريخية بعد الاسلام يحمل كل منها سمات تختلف عن الاخر سواء من حيث الصورة العامة لكل عصر او طبيعة الاحداث التي مرت بها.
وأضاف الفرحان خلال مشاركته في ندوة اقامتها إدارة الاثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ان العصور التي مرت بها الكويت بعد الاسلام هي (عصر كاظمة) الذي استمدت المعلومات عنه من قدامى الشعراء والادباء تلاه (عصر الخوالد) ثم (عصر حكم ال الصباح).
واوضح ان عصر كاظمة استمد شهرته بامتداده لاكثر من ثمانية قرون من الزمن مشيرا الى "ان العرب القدامى الذين عاشوا على ارض الكويت قبل اكثر من 1500 عام كانوا يطلقون عليها اسم (كاظمة) لوفرة المياه في باطن ارضها والتي كانت تطفو الى السطح فتشرب الطيور والاغنام".
وذكر ان قبيلة تنوخ العربية سيطرت على المنطقة قبل حوالي 1700 سنة وجاءت من بعدها قبيلة بكر بن وائل في منطقة الضباعية فمنطقة ام قصر والقصبة او القصيبة في التاريخ البعيد (منطقة ميناء عبدالله حاليا).
واوضح الفرحان ان العصر الثاني (عصر الخوالد) لا توجد معلومات كثيرة حوله مدونة في الكتب مشيرا الى ان بعض المصادر ذكرت ان الخوالد كانوا يحكمون المنطقة الشرقية للجزيرة العربية ابتداء من عمان حتى الحدود الشمالية الكويتية اذ اطلقوا على هذه المنطقة اسم الكويت وكانت عاصمتها القرين التي هي قريبة من الاحمدي اليوم.
وبين ان الخوالد عندما استقر بهم المقام وسيطروا على المنطقة اختاروا منطقة الظهر "والتي تعرف حاليا بمناطق الاحمدي والصباحية والقرين" للعيش بها حيث كانت تمتاز بصلاحيتها للسكن ورعي الأغنام.
وقال الفرحان ان الخلافات التي دبت بين الخوالد وقتل العديد منهم أضعفا حكمهم حتى تلاشى ومن ثم بدأ العصر الثالث وهو عصر حكم (ال الصباح) "الذي بدأ مع جابر الأول ثم صباح الأول وبعده عبدالله الصباح الذي دارت بعهده معركتان هما قرنان والرقة" وحتى تاريخنا الحالي الذي نعيشه تحت حكم سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.(النهاية) ط م س / م ب / ف ش