A+ A-

مجلس الأمة الكويتي يزدان بشعاره الخاص الجديد الأول من نوعه منذ تأسيسه

الشعار السابق لمجلس الامة
الشعار السابق لمجلس الامة

من راشد الفندي

الكويت - 14 - 10 (كونا) -- ازدان مجلس الامة الكويتي اليوم بشعاره الخاص الجديد والذي يعد الأول من نوعه منذ تأسيسه اذ يمثل الشعار بأعمدته الخمس الأمامية واجهة مبنى المجلس التي ترمز للخيمة العربية وبسقيفة متدلية تحمل ألوان علم الكويت المستوحاة من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي القائل "بيض صنائعنا خضر مرابعنا سود وقائعنا حمر مواضينا".
وشيدت الأمانة العامة لمجلس الأمة شعار المجلس الجديد بعد ان اعتمد رسميا على واجهات المجلس الخارجية وهو الشعار الفائز في المسابقة التي سبق ونظمتها الأمانة قبل أشهر واشترطت فيه ان يعبر عن الحياة الديمقراطية في البلاد ويستلهم التاريخ الممتد لها منذ عام 1961 وانتهاء ببداية أول مجلس تشريعي عام 1963.
ومن المقرر ان تمنح الأمانة العامة المشارك الفائز بتصميم الشعار مكافأة مالية بقيمة خمسة الاف دينار.
ويعتبر شعار المجلس السابق ومنذ تأسيسه شعار دولة الكويت الرسمي الحالي وهو الثالث في تاريخ البلاد عندما اعتمد مجلس الوزراء في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه عام 1956 شعارا يمثل صقرا يحتضن سفينة البوم الكويتية بلونها الطبيعي مستقرة فوق سطح امواج البحر البيضاء والزرقاء يتقدمها علمان كويتيان متقاطعان.
يذكر ان مبنى مجلس الامة الواقع في منطقة القبلة وعلى شارع الخليج العربي شيد بين عامي 1978 و1985 تنفيذا لتصميم وضعه المعماري الدنماركي يورن أوتسون الذي اشتهر بتصميم دار اوبرا سيدني في استراليا.
وحصل تصميم اوتسون (الذي توفي في نوفمبر 2008) على المرتبة الاولى في مسابقة معمارية دولية خاصة بتصاميم المبنى وتم تكليفه عام 1972 باجراء المخططات التفصيلية لمجمع مباني مجلس الامة.
وخلال الفترة التي واكبت المراحل النهائية من البناء الذي بلغت تكلفته الإجمالية 25 مليونا و869 ألف دينار اجريت انتخابات مجلس الامة في فصله التشريعي السادس في 20 فبراير 1985 وعقد المجلس جلسته الافتتاحية في المبنى القديم لمجلس الامة (المجلس البلدي حاليا) في 9 مارس.
وخلال ذلك الفصل التشريعي انتقل اعضاء المجلس الى المبنى الجديد الذي افتتح بتاريخ 23 فبراير 1986 برعاية سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وسط احتفال حضره رؤساء مجالس الأمة السابقون والوزراء والنواب السابقون وأعضاء مجلس الأمة.
ويعد مبنى مجلس الامة الذي يقع على مساحة 120 ألف متر مربع قلب الديمقراطية النابض في الكويت بواجهته الرحبة المطلة على بحر الخليج العربي وبتصميمه الذي يرمز للخيمة العربية وللضيافة الكويتية وبسقيفته الخارجية المتدلية المرتكزة على 12 عمودا شاهقة وممتدة على طرفيه وبخطوطه الشرقية المستوحاة من التراث الاسلامي.(النهاية) ر خ ف / ج خ