A+ A-

السفير البريطاني..حريصون على قيام الكويت بدورها المهم على المستوى العالمي

سفير المملكة المتحدة لدى البلاد ماثيو لودج
سفير المملكة المتحدة لدى البلاد ماثيو لودج
الكويت - 2 - 10 (كونا) -- أكد سفير المملكة المتحدة لدى البلاد ماثيو لودج حرص بلاده على قيام الكويت بدورها المهم على المستوى العالمي مشددا على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين في مختلف المجالات.
وقال السفير لودج في في لقاء مع جريدة (الانباء) المحلية اليوم إن أبرز أولوياته خلال عمله الذي بدأه أخيرا في الكويت تتمثل في التركيز على ثلاثة عناصر تقوم عليها العلاقات الثنائية وهي الشعب والأمن والاقتصاد.
وأضاف أن مجال التعاون الاقتصادي قائم على حرص الجانبين على رفع معدلات الاستثمار بينهما "حتى نتمكن من إقامة العلاقات التجارية في الكويت وبريطانيا معا علاوة على أن هذا التعاون يمكن الكويت من التعامل مع التحديات الواسعة التي تواجهها".
وذكر انه على ثقة بأن الكويت تتخذ جميع الاجراءات التي تؤمن بها نفسها لافتا الى حرص بلاده على التشاور والعمل مع الكويت في مختلف أوجه التعاون الأمني.
وبين السفير لودج أن بلاده تعمل قدر استطاعتها في إطار المجتمع الدولي ومصلحة الدول الأطراف في منطقة الشرق الاوسط على الحيلولة دون امتداد خطر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وعن أوجه التعاون الأمني بين بلاده والكويت أشار الى وجود لجنة أمنية بريطانية تعمل مع وزارة الدفاع تعنى بتأمين مسار التجارة الدولية في منطقة الخليج في إطار الجهود الدولية لتأمين مضيق هرمز وبالتالي تأمين صادرات النفط الكويتية والخليجية الى العالم.
وبين أن سفارة بلاده منشغلة حاليا في الاعداد لتوجه عدد من الضباط الأمن الكويتيين للتدريب في بريطانيا لافتا الى تعاون البلدين أيضا في المجال الجمركي والطيران وتأمينهما من الارهاب.
وعن تطبيق النظام الالكتروني للتأشيرة في الكويت أفاد بأن التأخر في ذلك "ليس عائدا الى الأحداث الحالية في المنطقة وإنما لأسباب تقنية بحتة ونعمل على حلها جديا" متمنيا التغلب عليها مع بداية العام المقبل.
وردا على سؤال حول رؤيته للاستثمار الكويتي في بريطانيا أكد ايمان بلاده بالتجارة الحرة وتشجيع الجميع في العالم على زيارتها والاستثمار بها واصفا الكويتيين بأنهم مستثمرون وتجار جيدون "ومرحب بهم في بريطانيا".
وفيما يتعلق بالشركات البريطانية في الكويت أفاد بأن هناك فريقا تابعا لسفارة بلاده يعمل على مساعدة الشركات البريطانية على الاستثمار في الكويت والتعاون في السوق الكويتية "وتتمتع هذه الشركات في الغالب بشركاء محليين جيدين جدا".
وشدد السفير لودج على حرص بلاده الدائم على تشجيع الشركات البريطانية "لكن لا تزال هناك أمور وتسهيلات أخرى من الممكن إنجازها" مشيرا الى افتتاح مركز أعمال كويتي بريطاني في البلاد أمس لتشجيع الشركات البريطانية على العمل في البلدين وتشجيع الشركات الكويتية على العمل في بريطانيا ما يساعد في تجاوز العراقيل الروتينية البيروقراطية.
وأعرب في السياق ذاته عن الامل في مزيد من التعاون بين البلدين بمجال الاستثمارات المتبادلة وتجاوز العراقيل المعتادة بحيث تزدهر العلاقات التجارية الثنائية بالتوازي مع المجالات الأخرى. (النهاية) ح ر ز / ت ب