A+ A-

بيتك..نمو اقتصاد الكويت سيتجاوز توقعات صندوق النقد ليبلغ 5ر4 بالمئة في 2014

الكويت - 1 - 10 (كونا) -- توقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان ينمو الاقتصاد الكويتي بنسبة 5ر4 في المئة العام الحالي ليبلغ اعلى من توقعات صندوق النقد الدولي التي اشارت الى تحقيقه نموا بنسبة 4ر3 في المئة.
وقال (بيتك) في تقريره الصادر هنا اليوم عن الاقتصاد الكويتي ان القطاع غير النفطي استمر في تحقيق معدل قوي من النمو بالغا 6ر10 في المئة العام الماضي مقارنة بنسبة نمو قدرها 8 في المئة في 2012 مرجعا ذلك الى زيادة معدل النمو في القطاع الصناعي الذي نما بنسبة 5ر33 في المئة وخدمات القطاع الحكومي والخدمات الأخرى والتجارة.
واضاف ان صناعة البتروكيماويات استمرت في قيادة النمو في القطاع الصناعي والتي تمثل 74 في المئة من إجمالي القطاع مشيرا الى ان البطء في تنفيذ مشاريع خطة الانمائية متوسطة الاجل الماضية أدى إلى التأثير على النمو في قطاع الإنشاءات الذي تراجع ليسجل نموا بنسبة 3ر3 في المئة في 2013 مقارنة بنسبة نمو بلغت 7ر7 في المئة في 2012.
وذكر التقرير ان النمو في القطاع العقاري ارتفع الى 4ر4 في المئة العام الماضي من 2ر3 في المئة في عام 2012 ما يعكس التعافي والعودة إلى الربحية في القطاع المصرفي في حين شهد القطاع المالي قفزة في النمو ليسجل 4ر6 في المئة في 2013.
وقال التقرير ان الاستهلاك العام ظل داعما للنمو الكلي حيث استمر نمو الاستهلاك العام عند معدلاته القوية ليسجل 8ر12 في المئة في 2013 في حين تلقى النمو الكلي دعما من قبل إجمالي تكوين رأس المال الذي نما بنسبة 7ر12 في المئة.
وعن الناتج المحلي الاجمالي في العام الحالي افاد بانه على الرغم من الانكماش المسجل في الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لسنة 2013 فان التوقعات تذهب لحدوق نمو قوي في الاقتصاد الوطني لهذا العام 2014 والسنوات التالية.
واضاف التقرير ان القطاع غير النفطي سيضطلع بدور المحرك الرئيس للنمو على خلفية قوة الطلب المحلي واعتدال الانتعاش في الإنفاق الرأسمالي الحكومي متوقعا نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام بنفس المستوى لعام 2013.
وتوقع زيادة كبيرة في الاستثمار بتأثير البدء في تنفيذ بعض المشاريع ضمن خطة التنمية الكويتية التي أعلن عنها مؤخرا على ان يواصل قطاع الإنشاءات تعافيه على خلفية تنفيذ المزيد من مشاريع البنية التحتية لاسيما ان اعتماد البلاد على النفط فقط يجعلها عرضة للتقلبات الخارجية مثل انخفاض الطلب على النفط من الولايات المتحدة.(النهاية) ف ن ك / ع ب د