A+ A-

الفلاح يؤكد اهمية تبادل الخبرات بين بعثات الحج لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج

من نايف الراجحي

مكة المكرمة - 1 - 10 (كونا ) -- اكد رئيس بعثة الحج الكويتية الدكتور عادل الفلاح اليوم أهمية التعاون بين بعثات الحج في دول مجلس التعاون الخليجي لتبادل الخبرات فيما بينها بهدف تطوير الأداء وتحسين الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
وقال الفلاح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في لقاء تنسيقي مع بعثات الحج الخليجية ان مشاركة بعثة الحج الكويتية في اللقاء جاءت ضمن البرنامج السنوي لتبادل الزيارات الخاص بالبعثة والهادف الى تبادل الخبرات مع جميع بعثات الحج العربية والاسلامية ولاسيما الخليجية.
ودعا الى اهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين جميع بعثات الحج بما يصب في خدمة ومصلحة كل حجاج بيت الله الحرام.
وحضر اللقاء وفود بعثات الحج في كل من الكويت والامارات وسلطنة عمان وقطر والبحرين اضافة الى نائب رئيس بعثة الحج الكويتية خليف مثيب الأذينة وعدد من المسؤولين في البعثة.
واكد الدكتور الفلاح حرص بعثة الحج الكويتية على توفير جميع سبل الراحة للحجاج الكويتيين موضحا ان البعثة استضافت ضمن أنشطة لجنتها الثقافية مؤخرا ائمة ومؤذني المسجد الحرام وعددا من المتخصصين في العلم الشرعي بينهم إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد للحديث عن مظاهر الوحدة بين المسلمين والتي يجسدها موسم الحج وأثرها على الأمة الإسلامية في ظل الظروف التحديات التي تشهدها المنطقة حاليا.
على صعيد متصل اكد نائب رئيس بعثة الحج الكويتية في تصريح ل (كونا) أن بعثة الحج الكويتية غير مسؤولة عن أي حاج لايحمل تصريحا معتمدا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية داعيا الحجاج الكويتيين إلى الالتزام بحمل تصاريح الحج النظامية والموثقة من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.
وحذر الحجاج من حمل تصاريح حج مزورة للدخول بها إلى الأراضي السعودية موضحا انهم سيكونون عرضة للمساءلة القانونية التي تطبقها السلطات السعودية.
وقال ان السلطات السعوديهة تتابع تنفيذ الإجراءات الرقابية الخاصة بالتحقق من صحة ودقة التصاريح ومطابقتها مع هوية الحاج بشكل دقيق وذلك تطبيقا منها للوائح والقوانين الصادرة في هذا الشأن.
واوضح ان من استطاع من الحجاج الكويتيين المرور من دون تصريح إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال السنوات الماضية لا يمكنه الوصول هذا العام بسبب شدة الإجراءات ودقتها.
وطالب الحجاج الكويتيين بعدم الوقوع في أي حرج نتيجة اتباع الحملات غير المرخصة مؤكدا أن الواجب على كل حاج السفر لأداء الحج مع الحملات المعتمدة من قبل وزارة الأوقاف.
وعن استعدادات بعثة الحج الكويتية لبدء مناسك الحج غدا الخميس أوضح أن البعثة ستباشر غدا متابعة انتقال الحملات الكويتية وحجاجها إلى مشعر منى للمبيت فيه استعدادا ليوم عرفة.
وقال ان الترتيبات التي وضعت ضمن آلية استقبال الحجاج الكويتيين القادمين عبر مطار جدة وتوزيع الأراضي والمخيمات في صعيد منى و مشعر عرفة على حملات الحج سارت بشكل صحيح وآمن مشيدا بالجهود التي يبذلها جميع اعضاء بعثة الحج لتأمين احتياجات الحجاج.
وتقدم الأذينة بالشكر الى حكومة خادم الحرمين الشريفين على الانجازات والاستعدادات التي قدمتها وتقدمها لضيوف الرحمن من خلال تذليل جميع الصعاب التي قد تعترض الحجاج لافتا الى اهمية المشاريع التي تنفذها المملكة لتوسعة بيت الله الحرام.(النهاية) ن ح / ا ع س