A+ A-

المتظاهرون في هونغ كونغ يتجاهلون دعوة رئيس الحكومة لإنهاء احتجاجاتهم

كوالالمبور - 30 - 9 (كونا) -- تجاهل المتظاهرون في هونغ كونغ دعوة رئيس الحكومة لونغ شون-ينغ اليوم لانهاء الاحتجاجات بشكل فوري وقرروا مواصلة احتلال وسط المدينة ما لم تمنحهم بكين الاصلاحات السياسية التي وعدت بها منذ عودة هونغ كونغ الى الادارة الصينية في 1997.
وطالب احد مؤسسي حركة (احتلوا حي الأعمال) المعارضة شان كي-مان في تصريحات صحفية اليوم باعلان لونغ شون-ينغ استقالته "حتى تضع الحركة حدا لاحتجاجاتها على الاقل مؤقتا في غضون فترة قصيرة وذلك حتى يتم اقرار التحرك التالي".
واعتبر شان كي-مان ان "استقالة رئيس الحكومة اشارة في غاية الأهمية سنعلم على اثرها أن الحكومة غيرت موقفها وتريد حل هذه الأزمة".
وكانت وسائل الاعلام المحلية نقلت عن لونغ شون-ينغ مطالبته اليوم لمنظمي الحركة بوقف الاحتجاجات والسماح بعودة الحياة الطبيعية في المدينة واحترام تعهداتهم السابقة "بوقف الاحتجاجات في حال خروجها عن السيطرة".
وشهدت الأحياء التي احتلها المتظاهرون في الأيام الماضية هدوءا غير معهود صباح اليوم وبدت الشوارع الرئيسية شبه خالية من المارين والموظفين بينما لا تزال حركة الحافلات ومترو الانفاق غير منتظمة بعد.
وشهدت الليلة الماضية صدامات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب بالقرب من مقر الحكومة حيث تجمع عشرات الالاف من الطلاب الجامعيين وتلاميذ المدارس في أجواء تعتبر أقل توترا من مظاهرات الأحد الماضي.
واعتقلت السلطات الأمنية في هونغ كونغ الأحد الماضي عشرات المتظاهرين بتهمة القيام بأعمال شغب والتعدي على مؤسسات الدولة بعد أن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.(النهاية) ع ا ب / م ع غ