A+ A-

كلية العلوم الاجتماعية تنظم الشهر المقبل مؤتمر (علم النفس في عالم متغير)

عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت والرئيس الأعلى للمؤتمر الدكتور عبد الرضا أسيري
عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت والرئيس الأعلى للمؤتمر الدكتور عبد الرضا أسيري

الكويت - 29 - 9 (كونا) -- اعلنت كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت انها ستنظم ما بين 14 و16 اكتوبر المقبل المؤتمر العلمي الرابع لقسم علم النفس بعنوان (علم النفس في عالم متغير) بمشاركة جهات وخبراء في علم النفس من داخل الكويت وخارجها.
وقال عميد الكلية والرئيس الأعلى للمؤتمر الدكتور عبد الرضا أسيري في مؤتمر صحفي اليوم ان الكلية تسعى الى تحقيق رسالتها في خدمة المجتمع وتثقيفه من خلال اقامة المؤتمرات والندوات والانشطة المختلفة.
واضاف ان مثل تلك المؤتمرات من شأنها الاهتمام بموضوعات تعني بمجال العلوم الاجتماعية المتعددة والتي تخرج بتوصيات تسعى الجامعة الى ايصالها للجهات المختصة للعمل بها وتطبيقها بما يناسب المجتمع الكويتي.
وبين الدكتور اسيري ان للمؤتمر بعدين نفسي وسياسي ويطرح المتغيرات في الأقاليم المحيطة وسيتطرق لها بمنظور علمي وتاثيرها على النفس مضيفا ان الكلية تسعى الى ان يكون لها دور بارز في المجال الانساني والاجتماعي والسياسي والنفسي والفكري من خلال الاستفادة من الخبراء والاكاديميين المشاركين في هذه المؤتمرات.
وذكر ان المؤتمر هو انطلاقة لفعاليات الكلية للعام الدراسي الحالي اذ ان جدولها حافل بالعديد من الفعاليات ومنها ملتقى قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الذي سيقام في مارس 2015 وملتقى دراسات المرأة في ابريل عام 2015 الى جانب أنشطة ومحاضرات ثقافية وسياسية واجتماعية عديدة.
واكد سعي الكلية الى ان تكون مؤتمراتها وفعالياتها غير تقليدية بحيث تتضمن حلقات نقاشية وورش عمل في تخصصات وسلوكيات علم النفس والعلوم الاجتماعية وبمشاركة وزارات الدولة اضافة الى المعارض المصاحبة لهذه الفعاليات.
من جانبه قال رئيس قسم علم النفس في جامعة الكويت ورئيس المؤتمر الدكتور عثمان الخضر ان فكرة المؤتمر اتت من ما يشهده العالم من متغيرات سريعه وكثيرة لم يشهدها من قبل بهذه الحدة والسرعة ما اثر ذلك سلبا على الانسان وسلوكه.
واضاف انه لذلك اختار القسم عنوان المؤتمر (علم النفس في عالم متغير) لايجاد الحلول المناسبة ومعالجة الظواهر مبينا ان 44 بحثا علميا ستقدم في المؤتمر من خبراء عدة منها 35 بحثا من خارج الكويت.
واوضح الدكتور الخضر ان ما يميز هذا المؤتمر ان اغلب المحاضرات تصب في موضوع التغير والتركيز على شعار المؤتمر مبينا ان هناك 13 ورشة عمل متخصصة.
من ناحيته قال مدير ادارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني ان من اهم استراتيجيات المؤسسة هو دعم الانشطة والمؤتمرات العلمية والاستعانة بخبرات علمية مميزة مضيفا انه لذلك سعت المؤسسة لدعم هذا المؤتمر لما يقدمه من ثقافة علمية للمجتمع الكويتي.
واضاف ان كلية العلوم الاجتماعية تسعى بإستمرار نحو خدمة المجتمع من خلال اقامة الندوات والمحاضرات التي تهتم بالشؤون المحلية والدولية مبينا ان المؤتمرات تضع الحلول للمشكلات والظواهر الاجتماعية.
من جانبها قالت المنسق العام للمؤتمر الدكتورة أمثال التحويلة ان قسم علم النفس حمل على عاتقه مسؤولية علمية اجتماعية تخدم المجتمع مضيفة ان المؤتمر يتضمن محاور عدة من اهمها توظيف التغيير إيجابيا والتغيير على المستوى المهني والتنظيمي والتغيير في وسائل الإعلام والحراك الاجتماعي والثقافي من منظور نفسي والتغيير علي المستوى التربوي والأكاديمي.
وذكرت ان من اهم فعاليات المؤتمر محاضرة مفتوحة بعنوان (نظرة نفسية إلي عالمنا العربي في عصر يموج بالتغيرات) يقدمها المتحدث الرئيسي للمؤتمر الدكتور قدري حفني أستاذ علم النفس السياسي بجامعة عين شمس في مصر.(النهاية) ا س ع / ن ف ع