A+ A-

الرئيس الأفغاني الجديد يدعو طالبان للدخول في محادثات سلام

اسلام اباد - 29 - 9 (كونا) -- دعا الرئيس الأفغاني المنتخب حديثا أشرف غني اليوم مقاتلي حركة (طالبان) للانضمام إلى محادثات السلام بعد 13 عاما من القتال معهم.
وقال غني بعد ادائه اليمين الدستورية بالقصر الرئاسي في كابول في حفل شهد أول انتقال ديمقراطي للسلطة في افغانستان وفتح حقبة جديدة بعد حكم الرئيس حامد كرزاي منذ الاطاحة بنظام طالبان في عام 2001 "إننا نطلب من المعارضين للحكومة وخاصة حركة طالبان و(الحزب الإسلامي) الدخول في محادثات سياسية وإن كان لديهم أي مشاكل فعليهم أن يعلنوها وسنجد لها حلا".
واضاف "أننا نطلب من الجميع.. من كل قروي أن يدعو إلى السلام ونطلب من العلماء المسلمين تقديم النصيحة لطالبان واذا لم يستمعوا لهم فعليهم قطع أي علاقات معهم".
كما أدى المرشح الرئاسي السابق عبد الله عبد الله اليمين الدستورية اليوم لشغل منصب تنفيذي كبير بحكومة أفغانستان في منصب جديد مماثل لصلاحيات رئيس الوزراء وذلك في اطار اتفاق لتقاسم السلطة وقعه مع غني ما أنهى فترة جمود سياسي كادت ان تعصف بالبلاد.
وقال عبد الله في كلمته "علينا ان نعمل خلال تلك الفترة الحرجة من التاريخ كفريق واحد ونحن ملتزمون بتشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس الاتفاق السياسي".
وزادت وتيرة الهجمات في مختلف المناطق الافغانية في الوقت الذي تستعد فيه قوات المساعدة الأمنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمغادرة البلاد بحلول نهاية العام.
وفي سياق متصل رجحت مصادر ان يوقع غني غدا اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة كان سلفه كرزاي قد رفض توقيعها. (النهاية) س ب ك / أ م س