A+ A-

(مراسلون بلا حدود) تدين استيلاء الحوثيين على مؤسسات اعلامية في صنعاء

باريس - 23 - 9 (كونا) -- دانت منظمة (مراسلون بلا حدود) هنا اليوم استيلاء المتمردين الحوثيين على عدد من مواقع القيادة العسكرية والمباني الرسمية ومقر المؤسسة العامة اليمنية للاذاعة والتلفزيون في صنعاء.
وقالت المنظمة في بيان "ندين بأشد العبارات هذه الهجمات المتعمدة على التلفزيون الحكومي اليمني وقناة سهيل مما عرض حياة العديد من الموظفين والصحفيين للخطر" وسط سياق سياسي وأمني متوتر للغاية منذ أكثر من شهر يشهده اليمن.
واضافت ان "الهجمات التي تستهدف المدنيين تدخل في اطار جرائم الحرب وتمثل انتهاكا جسيما لاتفاقيات جنيف بشكل يستوجب تحديد المسؤولين عنها".
واوضحت ان المسلحين الحوثيين قصفوا في اليومين الماضيين عددا من الأحياء السكنية حيث استهدفوا بشكل مباشر منزلي اثنين من موظفي قناة (يمن شباب) الخاصة وهما المذيع محمد الجماعي والصحفي إبراهيم الحيدم مشيرة الى انهما أفلتا مع أفراد أسرتيهما من الموت بأعجوبة كما حاول المتمردون اقتحام مقر قناة (سكاي نيوز) الاخبارية.
وحثت (مراسلون بلا حدود) جميع أطراف النزاع على احترام سلامة المؤسسات الإعلامية وعمل الصحفيين داعية في الوقت نفسه وسائل الإعلام والعاملين فيها الى تأدية المهمة الإخبارية باستقلالية ومهنية مع الحرص على عدم تأجيج التوترات والخلافات السياسية.
وشهد اليمن الاسبوع الماضي احتدام الاشتباكات بين قوات الأمن والمتمردين الحوثيين في العاصمة قبل توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار امس الاول يمهد الطريق الى تشكيل حكومة جديدة تضم ممثلين عن الحوثيين والحراك الجنوبي.
يذكر أن اليمن يقبع في المرتبة ال167 من أصل 180 بلدا على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي أعدته منظمة (مراسلون بلا حدود) مطلع عام 2014 .(النهاية) ا م م /ط م ا