A+ A-

الأحزاب القومية الكتالونية تهنئ اسكتلندا وتدعو إسبانيا للسماح بإجراء استفتاء مماثل

مدريد - 19 - 9 (كونا) -- هنأت الأحزاب القومية في إقليم (كتالونيا) شمال شرقي اسبانيا اسكتلندا اليوم على إجراء استفتاء حول الاستقلال عن المملكة المتحدة معربة عن أملها في أن تنحو اسبانيا نهج بريطانيا في السماح لها بإجراء استفتاء مماثل في نوفمبر المقبل.
واعتبر رئيس إقليم (كتالونيا) زعيم حزب (الاتحاد والتقارب) الكتالوني ومحرك مبادرة إجراء الاستفتاء الشعبي في الإقليم ذات الحكم الذاتي أرتور ماس في مؤتمر صحافي اليوم تعقيبا على نتائج الاستفتاء الاسكتلندي ان الحكومة الاسبانية مخطئة في رفضها لإجراء الاستفتاء المزمع إجراؤه في نوفمبر المقبل معتبرا ان "التصويت يوحد لا يفرق".
وشدد ماس على ان السماح بإجراء استفتاء شعبي على النمط الاسكتلندي هو الطريق الأمثل لحل المشكلات والاختلافات وتلبية تطلعات الشعب الكتالوني.
وأكد في هذا السياق أن البرلمان الكتالوني سيصادق في وقت لاحق اليوم على مرسوم قانون لدعوة الناخبين للاستفتاء على الاستقلال عن اسبانيا بعد أقل من شهرين رغم معارضة حكومة مدريد.
من جانبها هنأت الأمين العام لحزب (يسار كتالونيا الجمهوري) مارتا روفيرا في تصريح لإذاعة (راك 1) اسكتلندا بالمشاركة الواسعة في الاستفتاء والذي بلغ 85 في المئة من الناخبين داعية رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي إلى الاقتداء بنظيره البريطاني دافيد كاميرون والسماح بإجراء استفتاء في (كتالونيا) ومنح الشعب الكتالوني حق قول كلمته بشأن الانفصال عن اسبانيا.
وفي مؤتمر صحافي آخر قال المنسق الوطني في حزب (مبادرة كتالونيا الخضراء) جوان هيريرا أن الاستفتاء في اسكتلندا أثبت أن التصويت هو تطبيق للديمقراطية الشرعية داعيا بدروه راخوي إلى الاستجابة لمطالب الأغلبية في البرلمان الكتالوني لإجراء الاستفتاء الشعبي والسماح لكتالونيا بتقرير مستقبلها السياسي.
ويعتزم رئيس (كاتالونيا) ارتور مارس اجراء استفتاء شعبي بشأن استقلال الاقليم عن اسبانيا في نوفمبر المقبل رغم معارضة الحكومة الاسبانية وتأكيدها على ان إجراء ذلك غير شرعي وغير قانوني ويعارض الدستور الاسباني. (النهاية) ه ن د / ب ش ر