A+ A-

الكويت تعرب عن أسفها لتجاهل كوريا الشمالية القرارات الدولية حول برامجها النووية

السكرتير الثالث في سفارة دولة الكويت لدى النمسا والعضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ياسين الماجد
السكرتير الثالث في سفارة دولة الكويت لدى النمسا والعضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ياسين الماجد
فيينا - 19 - 9 (كونا) -- أعربت دولة الكويت عن أسفها لاعلان كوريا الشمالية عزمها اجراء تجربة نووية جديدة وأعمال تجديد وأنشطة تشييد في أماكن مختلفة داخل موقع يونغبيون وفق تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها السكرتير الثالث في سفارة دولة الكويت لدى النمسا والعضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ياسين الماجد أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال مناقشة البند الخاص بتنفيذ اتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار النووية بين الوكالة وكوريا الشمالية.
وقال الماجد أن كوريا الشمالية تجاهلت مطالب المجتمع الدولي المتمثلة بقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة والتي تدعو فيها كوريا الشمالية للتخلي عن جميع اسلحتها وبرامجها النووية القائمة والعودة الى معاهدة الانتشار وضمانات الوكالة.
واعربت دولة الكويت عن اسفها لعدم قدرة الوكالة التحقق من الانشطة النووية في كوريا الشمالية في ظل غياب مفتشي الوكالة .
ودعت كوريا الشمالية الى التعاون مع الوكالة بشكل عاجل للتنفيذ الكامل والفعال لاتفاق الضمانات الخاص بها وتسوية جميع المسائل العالقة بما في ذلك مسألة السماح لمفتشي الوكالة من التحقق من انشطتها النووية بصفتها الجهة الوحيدة المسؤولة عن اجراءات التحقق من الانشطة النووية.
وأعرب الماجد عن تطلع دولة الكويت لاستئناف مفاوضات اللجنة السداسية للتوصل الى حل سلمي شامل في شبه الجزيرة الكورية يساهم في احتواء التوتر والتصعيد مؤكدا على ضرورة اشراك الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذه الجهود حفاظا على محورية دورها و على مصداقيتها.
واكد ثقة الكويت الكاملة بالدور المهم الذي تقوم به الوكالة وقدرتها الفعالة في مواجهتها للتحديات كما عبر عن استعداد الكويت لدعم جهودها وتدعيم قدراتها لتحقيق اهدافها.
وأعرب عن تقدير دولة الكويت لحق انتاج وتطوير استخدام الطاقة النووية لجميع دول العالم في اطار ما نصت عليه معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية.(النهاية) ع م ق / م ع غ