A+ A-

تركيا تعلن استراتيجيتها الجديدة لتسريع وتيرة علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي

اسطنبول - 18 - 9 (كونا) -- أعلنت وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية اليوم الاستراتيجية الجديدة لتركيا بخصوص مسيرة عضويتها في الاتحاد موضحة أنها ترمي الى تسريع وتيرة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.
ولفتت الوزارة في بيان لها الى أن الاستراتيجية الجديدة تهدف أيضا إلى تجاوز العقبات التي تعترض طريق ذلك مشيرة الى أن تركيا ستركز على أولوياتها ومصلحة مواطنيها في إطار الاستراتيجية كما ستسرع مسيرة الإصلاحات وستقيم جسور تواصل جديدة مع الاتحاد.
وذكر البيان أن الاستراتيجية الجديدة تتألف من ثلاثة أقسام رئيسة هي مسيرة الإصلاح السياسي والتحول الاقتصادي - الاجتماعي خلال مسيرة العضوية واستراتيجية التواصل مع الاتحاد الأوروبي.
يذكر أن تركيا أصبحت في عام 2005 دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وقد جرى فتح 14 فصلا تفاوضيا مع الاتحاد من أصل 35 حتى اليوم تتعلق بالخطوات الإصلاحية التي تقوم بها تركيا بهدف تلبية المعايير الأوروبية في جميع المجالات التي تتضمنها هذه الفصول تمهيدا لحصولها على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي.
وكان آخر هذه الفصول "السياسات الإقليمية وتنسيق الأدوات البنيوية" الذي فتح في نوفمبر 2013 بعد فترة انقطاع دامت أكثر من ثلاث سنوات وتوجد ثمانية فصول معلقة تعترض بعض دول الاتحاد على فتحها مثل فرنسا وألمانيا فضلا عن الشطر الجنوبي من قبرص سيما أن خمسة منها تفضي إلى العضوية المباشرة.
والفصول الثمانية هي "حرية تنقل البضائع وحق تأسيس عمل وحرية تقديم خدمات والخدمات المالية والزراعة والتنمية الريفية وقطاع الأسماك وسياسة النقل والاتحاد الجمركي والعلاقات الخارجية.(النهاية) ط أ / م م ج