A+ A-

باريس تستضيف مؤتمرا دوليا حول الأمن في العراق اليوم بمشاركة الكويت


   باريس - 15 - 9 (كونا) -- تستضيف العاصمة الفرنسية اليوم مؤتمرا دوليا حول السلام والامن في العراق بمشاركة نحو 20 دولة لتنسيق الجهود في اطار تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.
   وسيفتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره العراقي فؤاد معصوم المؤتمر الذي سيركز كما اعلن الرئيس هولاند على "تنسيق المساعدات الانسانية والتحرك الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي والعمل على ضمان وحدة العراق واستقراره".
   وتشارك دولة الكويت في المؤتمر بوفد برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الذي وصل الى باريس الليلة الماضية.
   ويهدف المؤتمر الى تنسيق المبادرات وتوزيع المهمات في اطار التحالف السياسي والعسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي بات يسيطر على اجزاء من سوريا والعراق واعلنوا اقامة "الخلافة الاسلامية" على قسم من اراضي الدولتين ويهددون الامن والاستقرار الاقليمي.
   وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد وصل الى باريس امس الاول للمشاركة في المؤتمر منهيا بذلك جولته العربية التي زار فيها عدد من الدول العربية بالإضافة إلى تركيا في إطار حملته لتشكيل ودعم تحالف دولي للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية.
   واعتبر كيري الدور العربي بأنه "رئيسي" في مواجهة هذا التنظيم المتطرف وذلك خلال الاجتماع الاقليمي لمكافحة الارهاب بمنطقة الشرق الاوسط الذي عقد يوم الخميس الماضي في مدينة جدة حيث اتفقت الدول المشاركة على التوحد ضد التهديد الذي تمثله كافة انواع المنظمات الارهابية بما فيها الدولة الاسلامية على المنطقة والعالم.
   واعلنت باريس من جهتها ان المؤتمر لن يقتصر على تحديد سبل الرد العسكري على تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية ولكنه سيسعى أيضا الى تحقيق استجابة سياسية وإنسانية والحصول على تمويل ضخم لتلك الأهداف والتي تتطلب أيضا اجراء إصلاحات في العراق.
   واستبق الرئيس الفرنسي مؤتمر باريس بزيارة قام بها الى العراق يوم الجمعة الماضي هي الاولى لرئيس دولة منذ اتساع سيطرة ما يسمى بتنظيم (داعش) على اجزاء من العراق حيث حمل خلالها رسالة تتضمن زيادة الدعم الفرنسي للحكومة العراقية الجديدة وقدم التزاما قويا لدعم وحدة العراق واستقراره.
   وكان الرئيس هولاند قد جعل من تشكيل الحكومة العراقية شرطا مسبقا لعقد مؤتمر دولي حول العراق ونالت الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي يوم الاثنين الماضي ثقة البرلمان.
   وبحسب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فان هذا المؤتمر سيسمح ب"اتخاذ سلسلة من الاجراءات في مجال الاستخبارات وفي المجال العسكري واتخاذ تدابير لتجفيف موارد تنظيم الدولة الاسلامية.
   ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية كلا من الكويت والسعودية وقطر والبحرين وعمان والامارات ومصر والاردن ولبنان وتركيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وبلجيكا وكندا والصين والدانمارك واسبانيا وايطاليا واليابان وهولندا اضافة الى التشيك.
   كما يحضر المؤتمر الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وممثل الامم المتحدة الخاص للعراق نيكولاي ميلادينوف.
   يذكر ان وفد الكويت برئاسة الشيخ صباح الخالد يضم مدير ادارة مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور السفير أحمد ناصر المحمد الصباح ومدير ادارة الوطن العربي السفير عبدالحميد الفيلكاوي وسفير دولة الكويت لدى فرنسا علي سليمان السعيد الذي كان في استقبال الوفد الليلة الماضية اضافة الى عدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.(النهاية)

   ا م م