A+ A-

(الجنائية الدولية) ترفض المزاعم بوجود ضغوط سياسية لتجنب التحقيق في غزة

بروكسل - 2 - 9 (كونا) -- رفضت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا اليوم الادعاءات بأن المحكمة تجنبت فتح تحقيق حول المزاعم المتعلقة بارتكاب جرائم حرب في غزة بسبب الضغوط السياسية مؤكدة أنه "لا أساس لها من الصحة".
وقالت بنسودا في بيان "بصفتي المدعي العام للمحكمة أرفض هذا الادعاء الذي لا أساس له بأشد العبارات وهو خال من أي وجاهة" مشيرة الى أنها لم تكن في وضع يمكنها من فتح مثل هذا التحقيق لعدم الاختصاص لأن فلسطين لم تنضم لنظام روما الأساسي المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية.
وأضافت "كمدع عام يمكنني التحقيق في الجرائم التي ارتكبت على أراضي أو من قبل مواطني دول انضمت للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أو الدول التي قبلت اختصاص المحكمة الجنائية الدولية من خلال إعلان خاص لهذاالغرض".
وأشارت إلى أنه في يوم 29 نوفمبر 2012 تمت ترقية وضع فلسطين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى "دولة مراقب غير عضو" وبالتالي يمكن لفلسطين الآن الانضمام إلى نظام روما الأساسي.
واوضحت بنسودا ان فلسطين لم تنضم الى الآن لنظام روما الأساسي مضيفة أن القادة الفلسطينيين "يجرون مشاورات داخليه حول هذه الخطوة والقرار قرارهم وحدهم وليس للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ان يتخذ هذا القرار في مكانهم".
وأكدت أن نهج واختصاص المحكمة الجنائية الدولية ازاء فلسطين لن يكون مختلفا عن أي وضع آخر "وهو التحقيق والمقاضاة في الجرائم على أساس الحقائق والتطبيق الدقيق للقانون في استقلالية وحيادية كاملتين".(النهاية) ن خ / خ س ج