A+ A-

الحساب الجاري الأسترالي يسجل عجزا ب12 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري

كوالالمبور - 2 - 9 (كونا) -- سجل الحساب الجاري الاسترالي خلال الربع الثاني من العام الجاري عجزا بقيمة 7ر13 مليار دولار استرالي (79ر12 مليار دولار أمريكي) وسط تراجع صادرات البلاد وتذبذب الاقتصاد الاسترالي.
وذكر مكتب الاحصاء الاسترالي في تقرير اليوم ان العجز خلال تلك الفترة ارتفع مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت عجزا بقيمة 7ر5 مليار دولار أسترالي (32ر5 مليار دولار امريكي).
وأضاف ان صافي الصادرات من الناتج المحلي الاجمالي في استراليا خلال الربع الثاني من العام الحالي سجل أيضا تراجعا بنسبة 9ر0 في المئة مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 4ر1 في المئة.
ولفت المكتب الى أن التوقعات كانت تشير الى عجز بقيمة 14 مليار دولار أسترالي (07ر13 بليون دولار امريكي) في حين كانت التوقعات باتجاه تراجع الصادرات بنسبة 7ر0 في المئة.
وأوضح ان ذلك التراجع يأتي في ظل تراجع صادرات البلاد وتذبذب واضح في أداء الاقتصاد الأسترالي بسبب استمرار ضعف القطاع التعديني في البلاد اضافة الى ضعف اداء سوق العمل اثر ارتفاع معدلات البطالة بشكل كبير.
وينتظر الاقتصاد الاسترالي هذه الأيام تحديد أسعار الفائدة لشهر سبتمبر الجاري من قبل البنك المركزي الأسترالي الذي يتوقع أن يستمر على سياسته النقدية المتمثلة بتثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 5ر2 في المئة لفترة زمنية اخرى لحين تحسن اداء الاقتصاد في البلاد بحسب تصريح محافظ البنك الشهر الماضي.(النهاية) م ع م / م ع ح