A+ A-

الرئيس اردوغان يكلف أوغلو رسميا بتشكيل الحكومة التركية ال62

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
اسطنبول - 29 - 8 (كونا) -- كلف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الليلة الماضية رسميا زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيس الوزراء بالوكالة أحمد داود أوغلو بتشكيل الحكومة التركية ال62 في تاريخ البلاد.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن اردوغان استقبل أوغلو في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة واستمر اللقاء بينهما نحو ساعة من الزمن بحسب مصادر في الرئاسة.
وأشارت الوكالة إلى أن أوغلو أكد بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة أنه سيعلن عن حكومته الجديدة اليوم الجمعة وسيقدم قائمة بأسماء أعضائها لرئيس الدولة للمصادقة عليها.
وأضافت الوكالة أن تكليف أوغلو بتشكيل الحكومة الجديدة جاء بعد مراسم أداء اردوغان اليمين الدستوري كرئيس للجمهورية التركية أمام البرلمان في العاصمة أنقرة أمس بعد حفل تنصيب قاطعه نواب المعارضة.
ويتوقع مراقبون سياسيون في أنقرة أن يتولى أما حقان فيدان مدير جهاز الاستخبارات التركية الحالي أو مولود جاوش أغلو وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وزارة الخارجية التركية خلفا لداود أوغلو.
وكان اردوغان قد كلف اوغلو برئاسة الوزراء بالوكالة بعد أن شغر المنصب لتولي اردوغان رئاسة تركيا رسميا.
يذكر ان اردوغان (60 عاما) انتخب في ال10 من الشهر الجاري رئيسا لتركيا لمدة خمس سنوات في أول انتخابات مباشرة خلفا لعبدالله غول.
وتعهد اردوغان بأن يحافظ على المبادئ الدستورية وسيادة القانون والديمقراطية وأن يتمسك بإصلاحات مصطفى كمال أتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية.(النهاية) ط أ / م ع ح