A+ A-

صالحي يعلن عن إعادة تصميم قلب مفاعل (اراك) النووي

طهران - 27 - 8 (كونا) -- اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي هنا اليوم عن إعادة تصميم قلب مفاعل (أراك) النووي للماء الثقيل.
وقال صالحي في تصريح نقله موقع قناة (العالم) الفضائية الايرانية ان "الخبراء يعكفون حاليا على التدقيق في المعدات والاجهزة لمواجهة التخريب النووي وايضا إعادة تصميم قلب مفاعل اراك".
واضاف انه نظرا لمقترح إيران لرفع مخاوف بعض الدول بشأن المفاعل فقد عقد اجتماع يوم الثلاثاء الماضي بحضور عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الايرانية وتم تقديم التفاصيل لهم بهذا الخصوص.
واعلن صالحي ان الخبراء الإيرانيين بدأوا العمل البحثي لإنتاج مختلف انواع الوقود النووي منذ الأشهر السبعة أو الثمانية الماضية.
وبشأن الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ان "تصنيع هذا الجيل من الاجهزة من حق ايران وبناء على اتفاق جنيف فلا توجد أي قيود على الأبحاث والتنمية وقد قدمنا المعلومات اللازمة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الجيل الاخير لاجهزة الطرد المركزي والتي تبلغ طاقتها 24 وحدة فرز لليورانيوم.
وأضاف "وقد اجريت الاختبارات الميكانيكية عليها إلا أنه لم يتم إلى الآن حقنها بالغاز وهذا بحاجة الى تصريح من رئيس الجمهورية حسن روحاني" مؤكدا ان السبيل اصبح سالكا امام ايران لصنع الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي.(النهاية) م و / م م ج