A+ A-

وزير خارجية بريطانيا يؤكد استعداد بلاده لتزويد اكراد العراق بالأسلحة

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند
وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

بروكسل - 15 - 8 (كونا) -- اكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند هنا اليوم استعداد بلاده لدراسة أي طلب لامداد الاكراد في شمالي العراق بالأسلحة.
وقال هاموند في تصريح للصحفيين قبيل اجتماع خاص لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان "فرنسا اعلنت استعدادها لامداد الاكراد في شمالي العراق بالأسلحة والمملكة المتحدة ستدرس بشكل ايجابي ايضا أي طلب للامداد بالاسلحة".
واضاف "اننا نقوم بالفعل بشحن ذخيرة وامدادات من دول شرق اوروبا الى اربيل" عاصمة اقليم كردستان العراق مشيرا الى ان اجتماع اليوم يمثل فرصة للدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي لتنسيق أنشطتهم.
واوضح ان الاجتماع يمثل فرصة ايضا "لارسال اشارة دعم قوية للغاية لرئيس الوزراء العراقي المكلف (حيدر العبادي) واشارة واضحة للغاية بأن العراق يحتاج الان الى حكومة شاملة يمكننا الوقوف وراءها والتخلص من هذا التهديد المروع لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)".
من جانبه طالب وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في تصريح صحفي مماثل قبيل الاجتماع برفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة قائلا "اننا نطالب بوضوح شديد بالتخلص من الحصار على غزة وهذا يتطلب نوعا من الآلية الدولية لضمان عدم تدفق الاسلحة الى داخل" القطاع.
وذكر بيلت ان وزراء الخارجية سيبحثون كذلك استراتيجية مترابطة للاتحاد الاوروبي بشأن العراق والاجراءات السياسية والامنية المتعبة حياله.
واضاف ان القضية المطروحة ايضا على اجندة الاجتماع هي تطورات الوضع في اوكرانيا مشيرا في هذا السياق الى تقارير اخبارية تفيد بعبور مركبات روسية مسلحة للحدود مع اوكرانيا وهو ما وصفه بأنه يمثل "انتهاكا جسيما للقوانين الدولية".(النهاية) ط أ / م ع ع