A+ A-

الاعلان عن هدنة انسانية بغزة لمدة 72 ساعة بدءا من صباح اليوم

نيويورك - 1 - 8 (كونا) -- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الامريكي جون كيري عن بدء وقف اطلاق نار انساني في غزة عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (الخامسة جمت) على ان يستمر لمدة 72 ساعة.
وقال بان كي مون وكيري في بيان مشترك صدر في وقت متأخر من ليل أمس ان ممثل الامم المتحدة في القدس والمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري تلقى تأكيدات بأن جميع الأطراف وافقت على وقف إطلاق النار.
واضافت البيان ان "وقف إطلاق النار هذا بالغ الأهمية لإعطاء المدنيين الأبرياء فترة تشتد الحاجة إليها تكون خالية من العنف وخلالها سيتلقى المدنيون في غزة الإغاثة الإنسانية العاجلة وستكون لديهم الفرصة للقيام بأعمال حيوية منها دفن موتاهم ورعاية المصابين وإعادة تخزين المواد الغذائية".
واشار الى انه يمكن بالإضافة إلى ذلك "اجراء الإصلاحات المتأخرة لمنشآت المياه الأساسية والبنية التحتية للطاقة خلال تلك الفترة".
ومن المتوقع ان تصل وفود اسرائيلية وفلسطينية الى القاهرة خلال فترة الهدنة لإجراء مفاوضات برعاية الحكومة المصرية وبناء على طلبها للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم.
واشار البيان الى ان بان كي مون وكيري "يقدمان الشكر للأطراف المعنية الإقليمية على دعمها لهذه العملية الحيوية" مشيرين الى انهما "سيعتمدان على الجهود الدولية المستمرة لمساعدة مصر والطرفين في التوصل الى وقف دائم لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن". (النهاية) س ج / ا ك / ر ج