A+ A-

تلفزيون دبي يسلط الضوء على سيرة العلامة الشيخ عبدالله النوري

الأديب والمؤرخ الإماراتي ومقدم البرنامج جمال بن حويرب
الأديب والمؤرخ الإماراتي ومقدم البرنامج جمال بن حويرب
دبي - 17 - 7 (كونا) -- يسلط تلفزيون دبي على مدى يومي غد الجمعة وبعد غد السبت الضوء على العلامة والمرجع الديني والشاعر والمؤلف والأديب الكويتي الشيخ عبدالله بن محمد النوري.
وقال الأديب والمؤرخ الإماراتي جمال بن حويرب في بيان صحفي هنا اليوم انه سيركز على مدار حلقتي غد وبعد الغد من الموسم الخامس لبرنامج (الرواي) الذي يقدمه عبر تلفزيون دبي التابع لمؤسسة دبي للإعلام وهي المؤسسة الرسمية التابعة لحكومة دبي على المحطات المضيئة في سيرة الشيخ عبدالله بن محمد النوري.
وأوضح بن حويرب انه سيتناول دور الشيخ عبدالله النوري المهم ومساهمته الكبيرة في إثراء الحياة الثقافية والأدبية وكذلك دوره المحوري في تطور حركة التعليم في دولة الكويت.
وأضاف ان "تاريخ دولة الكويت الشقيقة عامر بالشخصيات الرائدة التي أثرت بقوة في منطقة الخليج والوطن العربي والعام أجمع وإن ما يمتلكه التاريخ الثقافي والحضاري والإنساني لدولة الكويت يعد إضافة قيمة لبرنامج (الراوي)".
ووصف بن حويرب البرنامج بأنه "يجسد الوثيقة التاريخية التي تمكن جيل الشباب والأجيال الآتية من التعرف على موروث القيم والأخلاق المتمثل في شخصيات رسمت تاريخها بحروف من ذهب" مشيرا إلى أن هذا الموروث "هو الكنز الحقيقي الذي عزز من مكانة دول المنطقة والسبب الرئيسي وراء حركة النهضة والتنمية الشاملة التي ينعم بها أجيال وراء أجيال".
وأكد أن الشيخ عبدالله بن محمد النوري "ترك تراثا ضخما من المؤلفات في مختلف الموضوعات من الخطب والمواعظ والفتاوى والسير والتراجم والرحلات والأسفار والأشعار والتاريخ الشعبي والمسامرات والإصلاح الاجتماعي والدعوة الإسلامية".
وأشار الى انه من أهم هذه الكتب (سألوني في العبادات والعقيدة) (سألوني عن المرأة) (سألوني في التفسير أحاديث) (المحمديات المعجزة الخالدة) (قصة التعليم في الكويت) (المرأة المسلمة) اضافة الى الكثير من الكتب والمؤلفات الاخرى.
ويعد الشيخ عبدالله النوري احد أهم الشخصيات الكويتية البارزة التي أثرت الحياة العامة في المجتمع الكويتي وتركت بصمات واضحة كان لها أكبر الأثر الإيجابي على جوانب الحياة في منطقة الخليج العربي.
يذكر ان برنامج (الراوي) يعتمد مبدأ تحري الدقة والصدق في تقديم المعلومة والرواية التاريخية الموثقة للشخصية التي يجري تناولها وذلك من خلال البحث والتنقيح والمقارنة بين الوثائق والروايات للوصول إلى المعلومة الصحيحة.
ويعتبر الأديب والمؤرخ جمال بن حويرب مقدم البرنامج صاحب تجربة مهمة في توثيق الحركة الثقافية والإبداعية في دولة الإمارات ومنطقة الخليج إلى جانب اضطلاعه بالعديد من المهام الثقافية واهتمامه بالشعر الشعبي والروايات المنقولة وكتب التراث العربي والإسلامي.
وكان برنامج (الراوي) تناول في موسمه الحالي خلال شهر رمضان قصة حياة الشيخ عبدالله السالم المبارك الصباح أمير الكويت الحادي عشر.
واستعرض البرنامج مسيرته على مدار ثلاث حلقات وذلك لما يحمله الشيخ عبد السالم من قيمة تاريخية ومسيرة حافلة بالإنجازات منذ أن تسلم مقاليد الحكم في فبراير من عام 1950 حيث حصلت الكويت في عهده على استقلالها وهو كذلك من أسس مجلس الأمة الكويتي.
وتعرض حلقات الموسم الخامس لبرنامج (الراوي) يوميا طوال شهر رمضان على تلفزيون دبي ويعاد البرنامج مرتين كما يبث على قناة نور دبي ويعاد مرة واحدة ويمكن متابعة الحلقات بعد بثها عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة دبي للإعلام وهي المؤسسة الرسمية التابعة لحكومة دبي.(النهاية) ه ن ي / م ع ع