A+ A-

وزير الخارجية الياباني يعرب عن اسفه حيال الانقلاب العسكري في تايلاند

طوكيو - 23 - 5 (كونا) -- اعرب وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا اليوم عن اسفه حيال الانقلاب العسكري في تايلاند داعيا الاطراف المعنية في البلاد الى استعادة الديمقراطية على وجه السرعة.
وقال كيشيدا في مؤتمر صحافي انه "من المؤسف جدا ان يكون الحفاظ على النظام والامن الوطني تحت إمرة قائد الجيش الجنرال برايوت تشان اوتشا الذي تولى السلطة الكاملة للحكومة التايلاندية".
واشار المسؤول الياباني الى ان حكومة بلاده لم تتلق حتى الان تقارير تفيد بسقوط ضحايا من الرعايا اليابانيين في تايلاند مبينا ان الحكومة ستستمر في انتباهها وحيطتها لسلامتهم من خلال تزويدهم بالمعلومات الكافية والتحذيرات في حينها.
وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان هناك 50 ألفا من الرعايا اليابانيين يعيشون في تايلاند.
وكان قائد سلاح البر التايلاندي الجنرال برايوت تشان أو تشا اعلن في تصريح للتلفزيون امس "انقلابا عسكريا" وذلك بعد سبعة اشهر من الازمة السياسية.
وقال انه "كي تعود البلاد الى الحياة الطبيعية" على القوات المسلحة "ان تتسلم السلطة اعتبارا من 22 من مايو" مشيرا الى ان سيطرة الجيش لن تؤثر على العلاقات الدولية.
وكان الجيش التايلاندي اعلن الثلاثاء الماضي الاحكام العرفية في المملكة التي تعيش منذ اشهر ازمة سياسية وتشهد مظاهرات مناهضة للحكومة أوقعت 28 قتيلا ومئات الجرحى.
وانتشر جنود تايلانديون في شوارع وسط العاصمة بانكوك بعد اعلان الاحكام العرفية في البلاد بهدف فرض الامن.(النهاية) م ك / ا ع س