A+ A-

وزير الاعلام يفتتح الاجتماع ال15 لوكلاء وزارات الاثار والمتاحف بدول الخليج

جانب من التكريم
جانب من التكريم

الكويت - 21 - 4 (كونا) -- افتتح وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح هنا اليوم اعمال الاجتماع ال15 للوكلاء المسؤولين عن الاثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يستضيفه المجلس بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس التعاون.
وقال الشيخ سلمان الحمود في كلمة بحفل الافتتاح ان الاجتماع ياتي ترجمة لجانب مهم من جوانب العمل الخليجي المشترك ويظهر وعيا متقدما باهمية الاثار كونها تشكل ثروة معرفية يجب الالتفات عليها والحفاظ عليها والعناية بها والمساعدة في كشف المستور منهاوالمساهمة في نشر كنوزها.
واضاف ان التاريخ الاثري ومختلف صنوف التراث تعكس الهوية الوطنية والبعد الحضاري للشعوب لذا غدت المحافظة عليها ضرورة وواجبا مؤكدا اهمية الالتفات الى المخزون الحضاري والتراث الانساني الخليجي لبناء المستقبل الامر الذي يستدعي التصدي لاعمال التخريب والتغريب التي تتعرض لها الاثار الخليجية.
وذكر ان الاجتماع يدعو الى تضافر الجهود وتسخير الامكانات لحماية اثار دول مجلس التعاون الخليجي باعتبارها تراثا انسانيا عظيما ومؤرخا حيا للحضارات الانسانية التي نشات على هذه البقعة من الارض منذ الاف السنين.
واشاد الشيخ سلمان بدور الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في دعم العمل الثقافي المشترك بين الدول الاعضاء في مختلف مجالاته وحماية الموروث الثقافي ووضع كل ما ورد في الاجتماعات السابقة من اهداف ورؤى واليات وافكار وقرارات موضع التنفيذ مما ساهم في بشكل ايجابي في التوسع في عملية المسح الاثري والتنقيب.
واعرب عن شكره للمتخصصين والعاملين في ميدان الاثار على ادراكهم واعترافهم باهمية منجزاتهم ومساهمتهم في الحفاظ على الهوية العربية الخليجية الغنية والمنفتحة منعا للتزوير والتشويه ودفاعا عن الرسالة الحضارية والانسانية في العالم.
من جانبه اثنى الامين العام المساعد للشؤون الثقافية والاعلامية بالامانة العامة لمجلس التعاون خالد بن سالم الغساني على المتخصصين والباحثين في مجال الاثار والمتاحف على ما يقومون به من جهد ومثابرة لتحقيق انجازات في مجال الاثار والمتاحف.
واشار الى دور الحيوي لاصحاب المتاحف الخاصة وما يقومون به من جهود حيال المحافظة على تاريخ وتراث المنطقة ونقله للاجيال القادمة من خلال عرضه بمتاحفهم متمنيا نجاح الاجتماع بالخروج بقرارات تسهم في دعم العمل الخليجي المشترك في مجال الاثار والمتاحف.
وشهد حفل الافتتاح تكريم المتخصصين والباحثين في مجال الاثار والمتاحف وهم عبدالله العويس وامينة الغفاري من الامارات ومحمد العشيري ومريم فردان من البحرين والدكتور محمد اسكوبي وصالح الشويقي من السعودية والدكتور ناصر الجهوري ومجيني ال جمعه من عمان ومحمد صادق ومحمد البوهندي من قطر وزياد رجب وفيصل الشملان من الكويت.
كما تم تكريم اصحاب المتاحف الخاصة وهم متحف (المراة) للدكتورة رفيعة عبد غباش من الامارات ومتحف (بيت القران) للدكتور عبداللطيف كانو من البحرين ومتحف (وليد بن عبدالله الناجم) لوليد الناجم من السعودية بالاضافة الى متحف (غالية للفنون الحديثة) لسمو الدكتورة غالية ال سعيد من عمان ومتحف (الشيخ فيصل بن قاسم ال ثاني) للشيخ جاسم بن فيصل بن قاسم ال ثاني من قطر و(دار الاثار الاسلامية) للشيخة حصة صباح السالم الصباح.(النهاية) ه ع ص / ف ش