A+ A-

الجزائر.. نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت 7ر51 في المئة

الجزائر - 18 - 4 (كونا) -- أعلن السلطات الجزائرية أن النسبة النهائية للمشاركين في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أنحاء البلاد يوم امس بلغت 70ر51 في المئة فيما تشير النتائج الاولية غير الرسمية الى تقدم الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة في الانتخابات.
وقال رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات الرئاسية الهاشمي براهمي للتلفزيون الجزائري ان عملية التصويت تمت في ظروف حسنة وفي أجواء عادية في الوقت الذي بدأت فيه عمليات الفرز النهائي لأصوات الناخبين بمختلف الولايات منذ مساء امس.
واوضح براهمي ان اللجنة تلقت 170 اخطارا يتعلق ببعض الاختلالات التي شهدتها العملية الانتخابية والتي رافقت عملية التصويت في بعض البلديات في كل من ولايتي بجاية والبويرة شرقي العاصة الجزائرية لا يتجاوز عددها أربعة مكاتب مشيرا الى أن هذه الاخطارات "لا ترقى الى مستوى التجاوزات".
وأكد ان عملية الاقتراع في ولاية غرداية جنوبي العاصمة الجزائرية التي شهدت أحداثا خلال الأسابيع الماضية جرت في ظروف طبيعية.
وكان 11765 مركز اقتراع قد فتح أبوابه منذ الساعة الثامنة صباحا أمس لاستقبال نحو 880ر22 مليون ناخب يحق لهم التصويت في الانتخابات العاشرة منذ استقلال الجزائر عام 1962.
وتنافس ستة مرشحين على منصب الرئاسة هم الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة الذي يترشح للولاية الرابعة له على التوالي ورئيسة حزب العمال لويزة حنون ورئيس جبهة المستقبل عبدالعزيز بلعيد ورئيس الوزراء الاسبق علي بن فليس ورئيس الجبهة الوطنية موسى تواتي ورئيس حزب (عهد 54) علي فوزي رباعين.
ووفقا للمادة 135 من قانون الانتخابات فإنه اذا لم يحرز أي مرشح الأغلبية المطلقة للأصوات في الدورة الأولى يتم اللجوء الى تنظيم دورة ثانية.
وفي وقت متأخر من ليل امس أعلن المرشح بن فليس رفضه الاعتراف بنتائج الانتخابات التي سيعلنها وزير الداخلية الطيب بلعيز اليوم في الوقت الذي اظهرت النتائج الاولية غير الرسمية فوز الرئيس الحالي بوتفليقة في الانتخابات.
وقال بن فليس في مؤتمر صحافي ان "الانتخابات طالها التزوير" داعيا الى "مقاومة سلمية مع كل قوى التغيير".(النهاية) ف ت / ط أ ب