A+ A-

جمعيات خيرية كويتية تعرض في الاردن جهود إغاثة اللاجئين السوريين

من مشهور أبو عيد

عمان - 17 - 4 (كونا) -- عرض مسؤولون في جمعيات خيرية كويتية هنا اليوم الدور الانساني والقومي لدولة الكويت في مساعدة اللاجئين السوريين والتخفيف من وطأة الازمة الانسانية التي تعصف بهم للعام الرابع على التوالي.
وأكد ممثلو الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والرحمة العالمية التابعة لجمعية الاصلاح الاجتماعي الكويت خلال ورشة عمل نظمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمشاركة ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي وجهات أردنية أهمية الدور الانساني الذي تطلع به الهيئات الشعبة الكويتية بدعم من القيادة السياسية للتخفيف من محنة الشعب السوري بتقديم العون له.
وقال مشرف مكتب الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية في عمان الدكتور خليل الحمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الورشة التي خصصت لتنسيق جهود الاغاثة تم خلالها عرض الدور الانساني لدولة الكويت من خلال الجهود الرسمية والاهلية التي تتواصل منذ اندلاع الازمة السورية قبل اكثر من ثلاثة سنوات .
وأضاف ان الهيئة الخيرية الاسلامية قدمت للاجئين السوريين منذ اندلاع الازمة مساعدات غذائية وصحية ونقدية بعشرات الملايين من الدولارات مشيرا الى ان مكتب الهيئة في الاردن قدم خلال عام 2013 ما مجموعه سبعة ملايين دولار من مجموع المساعدات التي قدمتها الهيئة للاجئين السوريين.
وأشار الحمد الى ان الهيئة وبالتعاون مع سفارة دولة الكويت لدى الاردن تنفذ مشروع القرية الكويتية في مخيم الزعتري التي أنجز منها حتى الان نحو ألف بيت معدني جاهز (كرفان) ويجري العمل على إنجاز ألف أخرى وذلك بتوجيهات من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح .
وعن ورشة العمل قال الحمد ان المشاركين أكدوا ضرورة حصر البيانات المتعلقة باللاجئين السوريين والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان وصول المساعدات الى مستحقيها في مختلف مناطق تواجدهم ولمنع ازدواجية تقدم المساعدات والخدمات .
من جانبه قال مسؤول العلاقات الخارجية للدعم الكويتي في مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين مأمون محسن ل(كونا) ان الورشة التي عقدت ليوم واحد تم خلالها الاتفاق على تنسيق الجهود وتعميق التعاون ووضع آليات للارتقاء بالاداء في مجال توزيع المساعدات الانسانية .
وأشاد محسن بدور دولة الكويت واستجابتها لمناشدات الامم المتحدة الخاصة باللاجئين السوريين واستضافتها مؤتمري المانحين للاجئين السوريين وتقديمها دعما في المؤتمر الثاني بلغ مقداره 500 مليون دولار منها 100 مليون دولار للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين .
وكان المفوض العام لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن اندرو هاربر قد أشاد في الافتتاح بجهود دول مجلس التعاون الخليجي العربية في تقديم العون الانساني للاجئين السوريين وإسناد الجهود الاممية الهادف الى التخفيف من محنة اللاجئين السوريين ومعاناتهم . (النهاية) أ ب / ف ي ف