A+ A-

المجلة العربية للعلوم الإنسانية يتضمن اصدارها الجديد بحوثا ادبية منوعة

غلاف المجلة العربية للعلوم الإنسانية
غلاف المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الكويت - 16 - 4 (كونا) -- اصدرت المجلة العربية للعلوم الإنسانية عددها الجديد لربيع 2014 متضمنا خمسة بحوث ادبية منوعة تناولت اللغة العربية والتاريخ والفلسفة الى جانب العديد من الموضوعات والقضايا التي اثرت هذا العدد.
وتناول استاذ اللغة العربية في جامعة الكويت الدكتور يوسف العنزي في البحث الاول بالمجلة الذي حمل عنوان (المواءمة بين البنية والدلالة في الصرف العربي) عرضا موجزا لظاهرة المواءمة في الصرف العربي وقد بث النحاة في مصنفاتهم كثيرا من التطبيق والتعليق على هذه الظاهرة وقد حاول هذا البحث أن يجمع بعض شتات هذه الظاهرة للمهتمين بالعربية نحوها وصرفها.
وتطرق الدكتور عثمان الطل من قسم التاريخ بجامعة القدس في البحث الثاني (رؤية تاريخية لقضية القدس في المفاوضات بين صلاح الدين الأيوبي والملك الإنجليزي ريتشارد قلب الأسد) الى تقديم رؤية تاريخية لقضية القدس في المفاوضات بين السلطان صلاح الدين الأيوبي والملك الإنجليزي ريتشارد قلب الأسد حيث كانت القدس النقطة المركزية في المفاوضات التي تعثرت عندها الكثير من المقترحات خلال مراحل التفاوض الطويلة.
وكشف استاذ اللغة العربية بالجامعة الهاشمية الدكتور منير الشطناوي في بحثه الذي حمل عنوان (صوامت مد النغم في العربية) عن صوامت حسن المد فيها ومكنت النغم من المد كالحركات لما اتصفت به من خصائص خاصة.
واما البحث الرابع للدكتورة فريدة غيوة من قسم الفلسفة بجامعة منتوري جاء بعنوان (من زيف التماثل إلى تكرار الاختلاف دراسة تفكيكية للمفهوم عند جيل دولوز) وعالج هذا البحث إشكالية التماثل وما ينتج عنه من تحريف للحقائق.
فيما قدم استاذ علم الاثار بجامعة السلطان قابوس الدكتور ناصر الجمهوري في البحث الاخير للمجلة تحت عنوان (رمزية الثعبان في عصور ما قبل التاريخ وفترات ما قبيل الإسلام في شبه الجزيرة العمانية واقع الدليل الأثري) الدليل المتعلق بالثعبان والمكتشف في كل المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العمانية وعرضه ومناقشته وتحليله والنظر في إمكانية تفسيره.
وتضمن القسم الإنجليزي من المجلة بحثا بعنوان (الاستخدامات والإشباعات من التردد على دور السينما في الكويت) للدكتور يوسف الفيلكاوي من قسم الإعلام بجامعة الكويت وتناولت هذه الدراسة الوقوف على أسباب تردد الكويتيين على دور السينما.
كما تضمنت المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضا لكتاب بعنوان (جماليات الصورة من الميثولوجيا إلى الحداثة) تأليف ناظم عودة ومراجعة موسى ربابعة.
يذكر ان المجلة العربية للعلوم الانسانية مجلة أكاديمية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت وتترأسها الدكتورة سعاد العبدالرحمن.(النهاية).
ا س ع / ن ف ع