A+ A-

الصين تعتزم رفع ميزانية الدفاع الوطني بنسبة 2ر12 في المئة خلال العام الحالي

طوكيو - 5 - 3 (كونا) -- تعتزم الصين رفع ميزانية الدفاع الوطني بنسبة 2ر12 في المئة لتصل الى 2ر808 مليار يوان (132 مليار دولار امريكي) خلال عام 2014.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) وفقا لتقرير ميزانية ينتظر المراجعة من قبل الهيئة التشريعية الصينية اليوم ان الصين انفقت في عام 2013 حوالي 197ر720 مليار يوان على الدفاع الوطني اي بزيادة 7ر10 في المئة عن العام الذي سبقه.
وأضافت ان النمو المزدوج للرقم في ميزانية الدفاع الوطني الصيني في السنوات الأخيرة أثار قلق الدول الغربية فيما قال الخبراء ان نفقات الصين العسكرية معتدلة ومتوافقة مع ظروف البلاد الاقتصادية.
واعتبر النائب في المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يين تشوه ان النفقات العسكرية الصينية تعد في المستوى "المتوازن والمنطقي" مضيفا ان نفقات الصين في الدفاع الوطني تعتبر منخفضة من حيث حصتها في الناتج المحلي الاجمالي او من حيث نصيب الفرد وذلك مقارنة بالقوى الرئيسية بالعالم.
واكد تشوه ضرورة قيام الصين بتحسين دفاعها الوطني من اجل حمايتها وتعزيز السلام الاقليمي والاستقرار.
وأشار الى وقوع الصين تحت ضغوط استراتيجية متصاعدة بسبب اعتبار منطقة اسيا والمحيط الهادئ مركزا اقتصاديا وجغرافيا سياسيا عالميا في ظل قيام بعض القوى الرئيسية بتسريع التعديلات الاستراتيجية وتعزيز التحالف العسكري.
وغالبا ما تثير النفقات الدفاعية للصين القلق بين بعض القوى الرئيسية بالعالم ومنها الولايات المتحدة الامريكية واليابان ما أدى الى مطالبة بكين بتعزيز الشفافية في الانفاق العسكري.(النهاية) م ك / ف س كونا051042 جمت مار 14