A+ A-

وزير الدفاع الفرنسي يزور المملكة العربية السعودية الاحد المقبل

باريس - 30 - 9 (كونا) -- قالت وزارة الدفاع الفرنسية هنا اليوم ان وزير الدفاع جون ايف لودريان سيتوجه الى المملكة العربية السعودية يوم الاحد المقبل لبحث العلاقات الثنائية والتعاون الامني والقضايا الاقليمية في الشرق الاوسط والخليج العربي.
وذكر مصدر في الوزارة ان الزيارة ستستغرق ثلاثة ايام في الفترة الممتدة من 6 الى 8 من شهر اكتوبر المقبل لافتا الى ان لودريان قام بالعديد من الزيارت الى المنطقة ودول بالخليج العربي خلال الاشهر القليلة الاخيرة منها الامارات العربية المتحدة وقطر.
واضاف ان قطر والامارات العربية تعتبران من العملاء الرئيسيين لدى فرنسا في شراء المعدات العسكرية مشيرا الى وجود قاعدة عسكرية فرنسية في الامارات العربية تضم 500 جندي من اجل تلبية احتياجات الموارد البحرية والبرية والجوية.
وقام الوزير الفرنسي بالتسويق للمقاتلة الفرنسية (رافل) العالية التقنية للعديد من الدول منها الامارات العربية المتحدة وقطر والهند حيث تم توقيع اتفاقية مفاوضات "حصرية" الا انه لم يتم الاتفاق على الشراء بعد.
ومن المتوقع ان يبحث الوزير الفرنسي لودريان قضية المقاتلة (رافل) مع السلطات السعودية اثناء زيارته المقررة يوم الاحد المقبل.
ومن المقرر ان تكون قضية التعاون الامني في العديد من المجالات على رأس اجندة المحادثات الاسبوع المقبل بين وزير الدفاع الفرنسي والسلطات السعودية فضلا عن مناقشة اخر التطورات في الوضع السوري وامن الخليج العربي وايران وعملية السلام في الشرق الاوسط. (النهاية) ج ك / ف س كونا301436 جمت سبت 13