A+ A-

امانو يدعو ايران الى تبديد مخاوف وكالة الطاقة حول برنامجها النووي

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو

فيينا - 9 - 9 (كونا) -- دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو هنا اليوم ايران الى تبديد مخاوف الوكالة حول الابعاد العسكرية لبرنامجها النووي قبل محادثات ستعقد بينهما في ال27 من الشهر الجاري.
جاء ذلك في كلمة القاها امام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي بدأ اجتماعاته في فيينا لبحث عدد من القضايا من بينها تدابير تعزيز التعاون الدولي في مجال الامان النووي والامان الاشعاعي وامان النقل والتصرف في النفايات.
وقال امانو انه " رغم تكثيف الحوار بين الوكالة وايران منذ يناير 2012 في عشر جولات محادثات فانه لم يتسن التوصل الى اتفاق بشأن وثيقة النهج المنظم ازاء الابعاد العسكرية المحتملة في برنامج ايران النووي".
وأكد "ان هناك اليوم ضرورة ملحة بأن تتعاون ايران مع الوكالة لمعالجة فحوى قلق الوكالة" معتبرا ان عدم استجابة ايران لطلب الوكالة باجراء تحقيق فعال لن يمكن الوكالة من تسوية المسائل العالقة بما في ذلك المسائل المتعلقة باحتمال وجود ابعاد عسكرية للبرنامج النووي الايراني.
وفي هذا الصدد دعا امانو ايران الى استغلال فرصة انعقاد الجولة الجديدة من المحادثات مع الوكالة في ال27 من سبتمبر الجاري لتسوية القضايا العالقة في برنامجها النووي وبما يسمح للوكالة بتقديم ضمانات تثبت بان هذا البرنامج مكرس للاغراض السلمية مثلما تقول طهران.
وحث امانو طهران على السماح للمفتشين بدخول موقع (بارشين) العسكري دون مزيد من التأخير وتقديم اجابات وافية على الاسئلة التفصيلية للوكالة بشأن طبيعة هذا الموقع والانشطة التي تجري فيه.
ومن المقرر ان تستمر اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اربعة ايام للبحث كذلك في خطة عمل الوكالة بشأن الامان النووي وتقرير الامن النووي لعام 2013 وخطة الامن النووي للفترة من 2014 الى 2017.(النهاية) ع م ق / أ م س كونا091427 جمت سبت 13