A+ A-

كيري.. الاسرائيليون والفلسطينيون يلتقون ثانية خلال اسبوعين

واشنطن - 30 - 7 (كونا) -- قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم ان الاسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على اللقاء مرة أخرى في الشرق الأوسط في غضون أسبوعين لبدء العمل للتوصل إلى اتفاق سلام في الأشهر التسعة المقبلة.
وأكد كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عدم وجود بديل آخر لنجاح المفاوضات وحل الدولتين رغم الشكوك المحيطة بمفاوضات الوضع النهائي.
وحث كيري كلا الجانبين على تقديم "تنازلات معقولة" مشددا على أن الطرفين "اتفقا على مواصلة المشاركة في مفاوضات موضوعية عن القضايا الجوهرية".
والتقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما بكل من ليفني وعريقات في البيت الأبيض في وقت سابق اليوم بيد أنه تخلى عن المشاركة في المحادثات لصالح كيري ليصبح وزير الخارجية هو الممثل للطرف الأمريكي في المحادثات التي بدأت أمس بعد توقف دام ثلاث سنوات ويتوقع أن تبقى تفاصيلها في اطار من السرية.
وفي سياق متصل أعربت اللجنة الرباعية المعنية بالسلام في الشرق الاوسط عن دعمها لاستئناف المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأملها في اسهام الطرفين في زيادة الثقة فيما بينهما والاعتراف بضرورة العمل "الشاق" لتحقيق حل الدولتين.
وذكر بيان صدر هنا بعد يوم من بدء محادثات السلام عن ممثلي الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) "رغم العمل الشاق المتوقع فان اللجنة الرباعية تعرب عن أملها في أن تتسم المفاوضات بالموضوعية والاستمرار وتحديد مسار واضح نحو حل الدولتين وإنهاء الصراع وتحقيق السلام والأمن الدائمين للاسرائيليين والفلسطينيين".
وفي سياق متصل أعربت فرنسا عن عزمها دعم محادثات السلام بزيارات رفيعة المستوى إلى المنطقة ومن بينها زيارة الرئيس فرانسوا هولاند للمنطقة بنهاية العام الحالي.
وقال دبلوماسيون فرنسيون ان وزير الخارجية لوران فابيوس أشار اليوم الى أنه سيتوجه الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية في سبتمبر المقبل فيما سيزور الرئيس المنطقة نهاية العام الحالي.
وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فنسنت فلوريني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عبر الهاتف إن "الوزير قال انه سيتوجه الى اسرائيل وفلسطين في الأسبوع الأول من سبتمبر فيما سيتوجه الرئيس الى المنطقة قبل نهاية العام الحالي". (النهاية) و س / س ج / ج ك / أ م س كونا302128 جمت يول 13