A+ A-

العراق يعرب عن امتنانه للكويت لدعمها خروجه جزئيا من الفصل السابع

الامم المتحدة - 27 - 6 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن "امتنان الحكومة العراقية لدولة الكويت وحكومتها لدعمهما ومساعدتهما على خروج العراق من أحكام الفصل السابع" مشيرا الى أن ما أبدته دولة الكويت يعتبر نموذجا لحل النزاعات بين الدول سلميا.
وأعرب المسؤول العراقي ايضا عن شكر بلاده للامم المتحدة لجهودها في تحقيق تقدم في "هذا الملف الانساني.. ملف المفقودين والممتلكات الكويتية".
وجاء كلام زيباري في كلمة القاها الليلة امام مجلس الامن الدولي بعد اعتماد المجلس قرارا تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة يخرج العراق جزئيا من الفصل السابع ويطلب فيه من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) متابعة هاتين القضيتين الانسانيتين.
واوضح زيباري في كلمته أن بلاده سعت للوفاء بالتزاماتها للخروج من البند السابع وحدد منها ما يتعلق بثلاث قضايا "تتعلق بالحالة بين العراق والكويت وهي أولا قضية المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية وثانيا صيانة الدعامات الحدودية وثالثا التعويضات".
وقال انه "بموجب التعاون الثنائي بين البلدين فقد تم انجاز تقدم كبير في هذا الجانب".
وأكد أن العراق "سيزيد من مستوى التعاون (مع الكويت) خلال الفترة القادمة" مرحبا بجلسة مجلس الأمن اليوم التي نقلت هذا الملف الى الفصل السادس من ميثاق الامم المتحدة.
واضاف "أما فيما يتعلق بصيانة الدعامات الحدودية فان العراق أوفى بجميع التزاماته".
وفيما يتعلق بشأن قضية التعويضات فقد شدد زيباري على "ان العراق ملتزم بتسديد النسبة التي قررها مجلس الامن" سابقا.
ورأى وزير الخارجية العراقي في كلمته ان هذا اليوم "يشكل تطورا نوعيا في العلاقات بين العراق والكويت" مؤكدا أن "كل سلبيات العلاقة بين البلدين الشقيقين أصبحت جزءا من الماضي".
وخلص زيباري الى القول "ان ما أنجزه العراق والكويت من تعاون سيكون مثالا يحتذى به في حل النزاعات بين الدول بالوسائل السلمية".(النهاية) س ج / ط أ ب كونا272317 جمت يون 13