A+ A-

السودان وتركيا توقعان مذكرات تعاون في النفط والتعدين والكهرباء

الخرطوم - 26 - 5 (كونا) -- وقع السودان وتركيا اليوم ثلاث مذكرات للتعاون المشترك في مجالات الاستكشاف عن النفط والغاز والإنتاج النفطي وخدماته والتعدين والكهرباء والسدود مؤكدين سعيهما لتعزيز العلاقات وتقوية الترابط الاقتصادي.
ووقع عن الجانب التركي وزير الطاقة والموارد الطبيعة تانر يلدس الذي يزور السودان حاليا مع الوزراء المختصين من الجانب السوداني.
وقال وزير النفط السوداني عوض الجاز في كلمة ألقاها عقب مراسم التوقيع ان القيادتين السياسيتين في كل من السودان وتركيا تسعيان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين مؤكدا أهمية الترابط الاقتصادي في تقوية وتطوير العلاقات.
بدورها أوضحت وزيرة الدولة في وزارة الموارد المائية والكهرباء التركية تابيتا بطرس ان الاتفاق في مجال الكهرباء شمل بناء القدرات في مجال السدود ومشاريع الكهرباء من توليد مائي وحراري والطاقات المتجددة ومجالات نقل الكهرباء اضافة الى التدريب وتبادل المعلومات.
وأكدت بطرس رغبة تركيا في احداث نقلة نوعية في العلاقات التركية عبر الاستثمارات المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة مشيرة إلى رغبة العديد من الشركات التركية على مستوى القطاعين العام والخاص في الاستثمار في السودان لاسيما في مجال النفط.
من جهته أوضح وزير المعادن السوداني كمال عبداللطيف ان مذكرة التفاهم مع الجانب التركي تتضمن عدة نقاط تدعم مجالات الاستثمار بين الجانبين مشيرا إلى العلاقات التي تجمع بين الخرطوم وانقرة وأهمية تطويرها بما يدعم المصالح المشتركة مؤكدا رغبة السودان في زيادة حجم الاستثمارات التركية.(النهاية) ح ح ا / ه ب كونا262002 جمت ماي 13